الساحة الرئيسية وسط مدينة طفس
الساحة الرئيسية وسط مدينة طفس

قال مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أن تخفيض الأسعار في ظل الظروف الحالية يعدّ أمراً غير واقعي!

وأضاف في تصريح لصحيفة البعث الرسمية، أن الوزارة تعمل على تكثيف الدوريات وضبط المخالفات وردعها، حرصاً على عدم حصول تجاوزات كبيرة.

لافتاً إلى أن واقع الأسعار العالمية وسعر صرف الدولار وغيرها مؤثر حقيقي على الأسعار، والتي لا يمكن تخفيضها بناء على النوايا بل على الوقائع الاقتصادية غير الملائمة.

وأشار ذات المصدر إلى أن تقلص القدرة الشرائية للدخل هو واقع عالمي، وأن الكساد التضخمي هو السمة الأساسية للاقتصاد العالمي حالياً، وتداخل المواد المستوردة في المنتجات المحلية يرفع أسعارها.

وتابع بأن ما سبق هو أمر خارج عن إرادة الوزارة وقدرتها، حتى من خلال مؤسّسات التدخل الإيجابي التي قد تستطيع تخفيض الأسعار للمستهلك بقيمة تصل إلى 10% أو أكثر قليلاً حسب نوع السلعة، تبعاً لقبولها بأرباح أقل من السوق.

اقرأ أيضاً : حماية المستهلك: إجراءات الحكومة في معالجة ارتفاع الأسعار، إجراءات ترقيعية

يُشار إلى أنّ التضخم في سوريا بلغ معدلات عالية جداً، حيث في التقرير الصادر عن المكتب المركزي للإحصاء، وصل التضخم السنوي لجميع السلع في العام 2020 إلى 163.1 بالمئة مقارنة مع العام 2019، وتزايد هذا التضخم بشكل أكبر خلال الأشهر الأخيرة، بعد ارتفاع الأسعار بشكل جنوني. وازداد ذلك مع استمرار انهيار الليرة السورية مقابل الدولار إلى أدنى مستوياتها، حيث بلغ تصريف الدولار الأمريكي الواحد ما يقارب الـ 7 آلاف ليرة سورية. مقابل ذلك قامت الحكومة بإلغاء الدعم عن بعض المواد الأساسية، ورفع أسعار بعض المواد الأساسية المدعومة.

رابط : https://daraa24.org/?p=28681

Similar Posts