صيدلية في ريف محافظة درعا

رفعت وزارة الصحة في الحكومة السورية مجدداً أسعار العديد من الأصناف الدوائية، أغلبها من المضادات الحيوية، وحسب مصادر في الوزارة فإنّ رفع أسعارها بهدف إعادة توفيرها في الأسواق.

وقال أحد الصيادلة في ريف درعا الغربي لمراسل درعا 24 بأنّهم في الصيدليات رفعوا أسعار العديد من الأصناف الدوائية بعد رفعها من قِبل أصحاب المعامل والموزعين، بحجة ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في تصنيعها.

مؤكداً بأنّ أصحاب المعامل بدون قرارات من وزارة الصحة أو غيرها يرفعون أسعار الأدوية على هواهم، ويتحكّمون بالأسعار، ولا يلتزمون مطلقاً بالتسعيرة النظامية المحددة من قبل الصحة، وتكتفي الصحة بمراقبة ومحاسبة الصيادلة فقط.

إقرأ أيضًا: هل سترتفع أسعار الدواء أيضاً كبقية الأسعار؟

بدورها مديرية الشؤون الصيدلانية في في وزارة الصحة وعبر صفحتها على فيس بوك، قالت بأنه صدرت قائمة تعديل أسعار الأدوية، استكمالاً لمتابعة توفير الأدوية في الأسواق المحلية، وعطفاً على إعادة دراسة التكاليف التشغيلية لبعض الأدوية.

وأما نقيب صيادلة سوريا «وفاء كيشي» فقد صرٍحتْ لإذاعة «شام إف إم» شبه الرسمية بإن هناك تسعيرة جديدة صدرت لبعض الأصناف الدوائية، التي كانت مفقودة من الأسواق، وتم تسعيرها بحسب التكلفة، حتى تتمكن المعامل من إعادة توفيرها بالأسواق، وذلك بعد مراسلة الوزارة من قبل أصحاب المعامل لرفع السعر حتى يتوفر الدواء.

 وأشارت إلى أن الزمر المفقودة تتمثل في المضادات الحيوية والأدوية العصبية، والإبر، ومضادات تشنج، وبأنّ سبب فقدانها من الأسواق، يعود إلى أن سعرها لا يعادل سعر الكلفة الحقيقية لهذه الزمر، حيث يكون المعمل قد أنهى تصنيع صنف معين، ولم تعد تتوافر المواد الأولية فيه، وبالتالي ينقطع الدواء من السوق.

إقرأ أيضًا: أسعار الدواء مختلفة بين صيدلية وأخرى، فما السبب؟

إقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار معظم الأدوية، واختلاف الأسعار بين صيدلية وأُخرى

ورد على ذلك أحد الصيادلة في تصريح لمراسل درعا 24 بأن معظم هذه الأصناف غير مقطوعة، ومتوفرة في الأسواق، ولكن تفوق تسعيرة وزارة الصحة، وبعد رفع تسعيرتها في نشرة وزارة الصحة، قامت هذه المعامل برفع أسعارها، وأكثر من التسعيرة الجديدة.

وكانت رفعت وزارة الصحة أسعار الأدوية بنسبة تجاوزت 30% في منتصف كانون الأول 2021، ويعاني الأهالي منذ سنوات من أزمة نقص الدواء وارتفاع أسعاره الجنوني، والحلول التي تقدمها الحكومة ووزارة الصحة بدلاً من تسهيل الحصول على الدواء وتخفيض أسعاره، تلجأ إلى رفع أسعارها بهدف توفيرها.

https://daraa24.org/?p=18349

Similar Posts