مشفى خاص بدرعا يستخدم أدوية منتهية الصلاحية

مشفى خاصّ يستخدم أدوية منتهية الصلاحية منذ سنوات

مشفى خاصّ يستخدم أدوية منتهية الصلاحية منذ سنوات في مدينة درعا

ضبط كميات كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية في أحد المشافي الخاصة بمدينة درعا معظمها أدوية تخدير، وتوقيف مدير المشفى والمدير الإداري في هذه المشفى من قِبل الأمن الجنائي.

وتحدث مصدر من فرع الأمن الجنائي عبر صحيفة الوطن شبه الرسمية، بأنّه وبناء على المعلومات الواردة لقيادة شرطة محافظة درعا، بأنّ الكميات المنتهية الصلاحية التي تم ضبطها كبيرة، تضم مئات العبوات من الأدوية المخدرة وآلاف القطع من المستلزمات الطبية المنتهية الصلاحية من فترات متنوعة، ويتم استخدامها في غرف العمليات.

وادعى المصدر، بإنّ مصدر تلك الأدوية والمستلزمات هي مناطق كانت سابقاً خارج السيطرة في المحافظة، وبأنّ بعضها أميركية وتركية وأوروبية المنشأ، وبعضها أردني ومصري، إضافةً لوجود مستودع تجهيزات طبية وأدوية عمرها أكثر من عشر سنوات، ويتم استخدامها رغم انتهاء صلاحيتها.

لافتاً، إلى أنّ خطورة الموضوع تكمن في أن المواد المستخدمة في تخدير المرضى والمنتهية الصلاحية، تم العثور عليها قيد الاستخدام، ويتم العمل بها خلال العمليات في المشفى، ومن بينها ثلاثة أنواع من مواد التخدير المستخدمة.

وأوضح المصدر من فرع الأمن الجنائي، بأن المواد تضم مادة البرفول عيار 0.1 % ألماني المنشأ، والميتولار والنتروديريم عيار 10 %، وتضم أيضاً الأدوية والمستلزمات الطبية المضبوطة في المخبر ومستودع المشفى، وكميات من مادة الليدوكائين، وهو مخدر موضعي.

 إضافةً لقساطر وريدية ووصلات جهاز أكسجين ووصلات أنبوب فموي وإبر جين ومضادات نزف وخيوط جراحية، تستخدم في القطب الجراحي، ورؤوس إبر متعددة القياسات وأنابيب معوية، وسيرنكات ودارات منفسة متعددة المقاسات وأنابيت سحب مفرزات وقطاثر قلبية ومختلف أنواع المستلزمات الطبية.

إقرأ أيضًا: الأدوية بين ارتفاع أسعارها وانقطاعها تصريحات متناقضة لمسؤولي القطاع!

إقرأ أيضًا: المعامل ترفع بعض أسعار الأدوية، والصحة تعتزم التسعير على العلبة!

وأكد المصدر أنه تم توقيف مدير المشفى والمدير الإداري وإلقاء القبض على باقي المتورطين واعترفوا أن الغاية الأساسية هي الربح المادي وشراء المواد بسعر بخس لكونها منتهية الصلاحية ومن خلال تحري جوالات المتورطين تم التأكد من أن صاحب المشفى يتفاوض مع الموردين لشراء مواد منتهية أو مقاربة للانتهاء لرخص ثمنها إضافة إلى أنه يتم تغطية الكميات الموجودة من الأدوية الفاسدة عبر فواتير وهمية لتغطية مصدرها الأساسي.

فيما أشار إلى إنّه تم استكمال التحقيقات وسيتم تقديم المقبوض عليهم إلى القضاء أصولاً، لافتاً إلى أنه تم التنسيق مسبقاً مع مديرية صحة درعا لاستلام الأدوية المنتهية الصلاحية والتعامل معها أصولاً.

وقالت صحيفة الوطن، بأنّه بعد التواصل مع الدكتور أشرف برمو مدير الصحة في درعا، أكد أنه تم استلام كل كميات الأدوية والمستلزمات الطبية المضبوطة عبر لجنة تم تشكيلها لهذا الخصوص، لافتاً إلى أن المديرية تنتظر إجراءات البت بقضية المشفى عبر القضاء، لكي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المشفى، بما في ذلك إغلاق المشفى.

إقرأ أيضًا: هل سترتفع أسعار الدواء أيضاً كبقية الأسعار؟

إقرأ أيضًا: تهريب أدوية أمراض مزمنة في درعا، داخل فروج مذبوح!

يشار إلى أنّ صحيفة الوطن والمصدر من الأمن الجنائي لم يكشفا عن اسم المشفى الخاص، وإنما تم الاكتفاء فقط بتحديد موقع المشفى، بأنّه في مدينة درعا.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12548صفحة درعا 24 على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *