أسعار الألبان كغيرها تتجاوز المعتاد في درعا

الاجبان-والالبان--درعا

تُعتبر الألبان ومُشتقاتها من العناصر الأساسية لمائدة الأسرة في محافظة درعا، ولكن أسعار الألبان هي الأُخرى غير اعتيادية في درعا التي تُعدّ من أبرز المحافظات السورية المُنتجة لهذه المواد.

درعا 24 رصدتْ أسعار بعض مشتقات الألبان والأجبان في محافظة درعا، حيث بلغ سعر كيلو الحليب ( 500 – 575 ) ليرة سورية، واللبن الرائب 650 ليرة، وأما اللبن المُصفّى فقد بلغ سعر الرطل 12000 ليرة.

وأمّا أسعار الجبنة، فقد وصل سعر الكيلو غرام الواحد من الجبنة البلدية إلى 3500 ليرة سورية، وسعر الكيلو من الجبن من نوع ( شلل ) فقد تراوح بين ( 4500 – 7000 ) ليرة.

يُرجع كثيرون أسباب ارتفاع أسعار الألبان ومُشتقاتها إلى فتح باب تصديرها لخارج البلاد، وتصريف إنتاج محافظة درعا في محافظات أخرى، بهدف كسب أسعار أفضل، وكذلك عمليات الذبح الجائر للأبقار أحد هذه الأسباب.

فيما يُعتبر أبرز الأسباب – بحسب بعض مربيّن المواشي – هو ارتفاع أسعار المواد العلفية للحيوانات المنتجة للألبان، تبعاً لتقلبات سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى ارتفاع أجور النقل والمواد الخاصة بتعليب الألبان.

يُشار إلى أنّ حركة البيع الحالية – بحسب أصحاب محلات بيع الألبان -، جيدة، ولكن عمليات البيع تقتصر على كميات قليلة لا تبلغ الواحد كيلو غرام ، وذلك تبعاً الحالة المعيشية المتدنية السائدة في معظم المناطق.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=4023

قناة درعا 24 على التيليغرام

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *