من مزارع الرمان في ريف درعا الغربي

ازدادت زراعة الرمان في عموم محافظة درعا بشكل كبير خلال السنوات العشر الأخيرة، نظراً للإنتاجية العالية لهذه الشجرة، وقد بلغت تقديرات إنتاج الرمان لهذا العام أكثر من 15 ألف طن.

وحسب رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس “وائل الأحمد” في تصريح لوكالة سانا فإن المساحة المزروعة بالرمان في درعا تبلغ 1021 هكتاراً تضم 445 ألف شجرة جميعها في طور الإثمار ويتراوح إنتاج الشجرة الواحدة بين 20 و35 كيلو غراماً على أقل تقدير بحسب الأراضي المروية أو البعلية.

وأضاف بأن زراعتها تتركز في أغلب مناطق المحافظة، ولاسيما المنطقة الغربية والشمالية ويقدر الإنتاج في هذا الموسم بنحو 15250 طناً.

العديد من المزارعين يشتكون من ضعف التسويق لهذا المنتج، ومن كثرة التكاليف ولا سيما السقاية والحراثة واليد العاملة، فضلاً عن الأسمدة والأدوية التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية.

يشار إلى أن الكثير من المزارعين في محافظة درعا يشتكون من عدم اهتمام الحكومة بالقطاع الزراعي وعدم توفير المستلزمات الضرورية لهذا القطاع، والاكتفاء فقط بإصدار إحصائية للمواسم، وعند بيع المحروقات الضرورية للسقاية، والأسمدة والأدوية الزراعية هناك شكاوى كثيرة في غياب العدالة في ذلك، وحضور المحسوبية والواسطة.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=24543

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *