685f2602 78a4 4d18 b529 e5c94451a544

اجتماع لوزيري الدفاع الأردني والسوري بالتزامن مع تسويات في درعا

تجري مباحثات أردنية – سورية في العاصمة عمّان بين وزير الدفاع السوري ورئيس هيئة الأركان الأردنى، وسط تصريحات مختصرة عبر الإعلام الأردني وعدم الحديث عن ذلك مطلقاً عبر الإعلام الرسمي في سوريا.

وقالت وسائل إعلام إردنية، بأنّ رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن “يوسف الحنيطي” التقى اليوم الأحد في عمان، وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش السوري العماد “علي أيوب”.

جرى خلال هذا اللقاء بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الارهاب، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود وخاصة تهريب المخدرات.

وأكد الجانبان خلال لقائهما، استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة، وفي إطار الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

كذلك كان وزراء النفط والطاقة في كل من سوريا والأردن ومصر ولبنان، اتفقوا في الثامن من سبتمبر / أيلول الجاري على خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري، خلال اجتماع جرى أيضاً في العاصمة الأردنية.

تعتبر الأردن من أوائل الدول العربية التي أعادت العلاقات مع نظام الحكم الحالي في سوريا بعد أن عاش الأخير في عزلة لقرابة عشر سنوات، وجاء ذلك بالتزامن مع توتر الأوضاع في محافظة درعا على الحدود الأردنية السورية، حيث سعت السلطات في سوريا بالتعاون مع روسيا إلى إعادة فرض سيطرتها على مساحات جغرافية، كانت أعلنت إخضاعها منذ قرابة ثلاثة سنوات، ثم جددت خلال هذه الأيام العمل العسكري على هذه المناطق، ثم اتبعت ذلك بتسويات مشابهة للتي تمت في 2018 ما تزال جارية حتى اليوم في عدة مناطق غربي درعا.

الرابط المختصر : https://daraa24.org/?p=14952

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *