سعر البيض ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، والشراء بالبيضة

ارتفاع سعر البيض ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، والشراء بالبيضة!

ارتفاع سعر البيض ثلاثة أضعاف عن العام الماضي، والشراء بالبيضة!

ارتفع سعر البيض في السوق المحلي في مدن وبلدات درعا، أكثر من ثلاثة أضعاف عن العام الماضي في مثل هذه الأيام، البيض الذي كان يعتبر طبقاً أساسياً في المائدة السورية، أصبح كثير من المواطنين يعجزون عن شرائه.

وفق النشرة الأسبوعية لأسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية التي تُنظمها درعا 24 بناءً على رصد المراسلين للأسعار في أسواق مدن وبلدات المحافظة، فقد كان سعر طبق البيض هذا الأسبوع يتراوح بين 7300 – 8000 ليرة سورية، والأسبوع الماضي كان سعر الطبق أقل بحوالي 500 ليرة سورية. 

بينما في النشرة الأسبوعية ل درعا 24 في العام الماضي فقد كان سعر طبق البيض في مثل هذه الأيام يتراوح بين 2500 – 2900 ليرة سورية، ما يعني أنّ السعر ارتفع أكثر من ثلاثة أضعاف.

عزا كثيرون ارتفاع أسعار البيض إلى العديد من الأسباب أولها عدم دعم الحكومة لقطاع الدواجن، وغياب الضوابط التموينية عن الأسواق، كذلك ارتفاع أسعار العلف لأضعاف مضاعفة، وارتفاع تكاليف النقل وأجور العمالة، وأسباب أخرى كثيرة، منها أيضاً ارتفاع هامش الربح لدى التجار، بسبب واقع التضخم الحالي في عموم البلاد، حيث هناك انهيار في سعر صرف العملة المحلية. 

تحدث مراسل درعا 24 إلى أحد مربي الدواجن الذي عزا السبب في ارتفاع سعر البيض، إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب الاعتماد في الحصول على المواد العلفية على الاستيراد، حيث أسعارها مرتفعة جداً. كذلك عدم توفر المازوت وانقطاع التيار الكهربائي، الذي يتم الاعتماد فيها على الدفء للدجاج وللإنارة التي تعتبر أساسية للدجاج البيّاض.

إقرأ أيضًا: البيض مُهدد بالانقراض من الأسواق، ومربو الدجاج يتجهون لذبحه!

 مضيفاً، بأنّ الحلول تكمن في توفير الدعم لقطاع الدواجن من قبل الحكومة، وتوفير المازوت والكهرباء، كذلك توفير العلف بأسعار مخفضة.

يشرح أحد المربين، نتحمل كعاملين في هذا القطاع وأصحاب المداجن خسائر كبيرة في الوقت الحالي، في ظل ارتفاع أسعار العلف، وعدم وجود كمية كافية من المواد العلفية، مما جعل الكثيرون يعزفون عن ممارسة هذه المهنة، وبيع دجاجهم، وإغلاق مزارعهم.

جدير بالذكر أنّ ارتفاع أسعار طبق البيض إلى هذه الحدّ جعل الكثير من أرباب الأسر في درعا وفي عموم سوريا يعجزون عن شراء أطباق البيض والاكتفاء بشرائه بالبيضة والبيضتين، في ظل حالة معيشية غاية في السوء جعلت العديد من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، ويعجزون عن شراء أساسيات الحياة.

ارتفاع سعر البيض
الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12649قناة درعا 24 على تيليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *