ترفع بعض أسعار الأدوية، والصحة تعتزم التسعير على العلبة

المعامل ترفع بعض أسعار الأدوية، والصحة تعتزم التسعير على العلبة!

رفعت بعض معامل الأدوية في سوريا أسعار البيع للصيدليات، وذلك بعد الانهيار الأخير لليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي. وسط تأكيدات من نقابة الصيادلة على ثبات أسعار الأدوية الوطنية في الفترة المقبلة.

تحدث أحد الصيادلة في ريف درعا الغربي لمراسل درعا 24 بأنّ شركة أفاميا لصناعة الأدوية رفعت أمس أكثر من 70 نوع دواء. والارتفاع بنسب مختلفة. هذه الشركة وغيرها من شركات الدواء تقوم برفع الدواء عادةً، ويتبع ذلك قرارات حكومية من وزارة الصحة في سوريا برفع سعر الأدوية رسميّا.

موضحاً بأنّ من بين الأدوية التي تم رفعها، الإسبرين الذي كان بـ 1100 ليرة سورية، وبتسعيرة يوم أمس تحوّل إلى 1350 ليرة، وأبر التبخيرة التي كانت 1360 ليرة أصبحت 2150 ليرة، ونوع آخر كان بـِ 1500 وأصبح بـِ 2100 ليرة، وكذلك دواء الغدة أصبح بـِ 2160 بعد أن كان بـِ 1250 ليرة سورية. وغيرها من الأنواع الأخرى.

نقابة الصيادلة في سوريا أعلنت بأنّ وزارة الصحة أرسلتْ عدّة كتب إلى معامل الأدوية لإلزامهم بوضع سعر الدواء على العلبة، إما بالطباعة أو بوضع لصاقة، وقريباً سيتم تطبيقها وتوحيد الآلية في كل سوريا.

أوضح نقيب الصيادلة بأنّ الهدف من لصاقة التسعير تقليل الخلافات بين الصيدلاني والمواطن، لأن الصيدلي كان يكتب السعر الجديد بخطّ يده، والمواطن يعتقد أنه يسعر على مزاجه.

مُشيراً بأنّ 98% من الصيادلة يلتزمون بأسعار الأدوية التي تضعها الوزارة، كما أن جميع التسعيرات موجودة على الموقع الالكتروني للوزارة.

أضاف: فيما يتعلّق بالأدوية المستوردة فكل طبخة لها تسعيرة جديدة «حسب تعبيره»، ولكنّه أكّد بأنّ أسعار الأدوية الوطنية موحدة، ولا يوجد ارتفاع أو انخفاض بأسعارها في الفترة المقبلة.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=6640

تعليق واحد

  1. ياريت ترجع الايام لقبل الـ 2011 كنا عايشين ومبسوطين وكانت علبة الاسبرين بعشر ليرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *