WhatsApp Image 2021 09 11 at 11.02.23 AM

تهديدات بإرسال المعتقلين الخمسة في لبنان للأجهزة الأمنية في سوريا

ما يزال الشبّان الخمسة من أبناء محافظة درعا، والذين تم اعتقالهم من قبل الجيش اللبناني قرب السفارة السورية في بيروت، قيد الاعتقال منذ أواخر آب الماضي حتى اليوم، وهناك تهديدات بتسليمهم للجانب السوري. وفق ما أفادت به مصادر من أقارب المعتقلين لمراسل درعا 24.

وأكدت هذه المصادر، بأنّ الجانب اللبناني سيقوم بتسليمهم للجانب السوري دون سابق إنذار، والشبّان الخمسة غالبيتهم من المطلوبين للخدمة العسكرية، ويحملون بطاقات تسوية ومصالحة، وفروا باتجاه لبنان بغرض السفر إلى دول أخرى، هرباً من الخدمة العسكرية ومن الاعتقال والوضع الأمني الغاية في السوء في محافظة درعا.

وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ورقة لعلبة دواء مكتوب عليها مناشدة، منسوبة لأحد الشباب الخمسة المعتقلين في لبنان، يناشد فيها منظمات حقوق الإنسان لإنقاذهم من التسليم للأجهزة الأمنية السورية من قبل الأمن اللبناني.

9f89815d 8add 4372 b7fe d1c26842262c

وقد كانت رصدت درعا 24 يوم الثلاثاء 24 أغسطس / آب 2021 اعتقال الشاب “توفيق الحجي” من مدينة جاسم شمالي درعا، أثناء توجهه للسفارة السورية في بيروت، وكان غادر من جاسم إلى لبنان عبر طرق التهريب، قبل ذلك بأيام قليلة.

وكان “الحجي” يشغل منصباً قيادياً في فصيل محلي كان يعمل ضمن منطقة الجيدور بريف درعا الشمالي وفي محافظة ريف دمشق، وبعد اتفاقية التسوية والمصالحة في منتصف العام 2018، حصل كغيره على بطاقة تسوية، ولم ينضوِ ضمن أي جهة عسكرية أو أمنية.

تبع ذلك يوم الجمعة 27 أغسطس / آب 2021 وفي ظروف مشابهة، اعتقال الشباب “أحمد زياد العيد، ومحمد عبد الإله سليمان الواكد، ومحمد سعيد الواكد، وإبراهيم ماجد الشمري” أثناء تواجههم للسفارة السورية في بيروت، وتبيّن فيما بعد أنه تم اعتقالهم من قبل الجيش اللبناني أيضاً.

وكان الشباب الثلاثة غادروا من مدينة إنخل شمالي درعا – التي ينحدرون منها – باتجاه الأراضي اللبنانية عبر طرق التهريب، ونيتهم تجهيز جوازاتهم للتوجه إلى دولة بيلاروسيا. وحسب مصادر محلية من مدينة إنخل فإنّ الشبّان الأربعة كان يعملون سابقاً ضمن مجموعات محلية تابعة للواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً.

يُشار إلى أنّ هناك الآلاف من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون في ظروف سيئة جداً، وشبح الترحيل يلاحقهم، بسبب سياسات الحكومة اللبنانية التي تهدف إلى إجبارهم على المغادرة، وحسب مواقع إعلامية فإنّ الأمن العام اللبناني اعتقل في وقت سابق لاجئين سوريين وسلمهم للجانب السوري بتهم مختلفة أبرزها دخول البلاد بشكل غير شرعي.

الرابط المختصر : https://daraa24.org/?p=14822

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *