حرائق هنا وهناك، وبدل الطعام لرجال الإطفاء 300 ليرة!

حرائق هنا وهناك، وبدل الطعام لرجال الإطفاء 300 ليرة!

اندلعت عدّة حرائق في الآونة الأخيرة في محافظة درعا. تعامل مع بعضها “فوج الإطفاء” في درعا. وسط شكاوى متعددة، من ناحية نقص المعدات، وتدني الرواتب والتعويضات المالية.

صرّح أحد المسؤولين من “فوج إطفاء درعا” مطالباً التنظيم النقابي بقانون للإطفاء. وكذلك بضرورة تحديث آليات منظومة الإطفاء، وتأمين المعدات اللازمة لمواجهة الحرائق.

واستطرد كذلك في التفاصيل؛ بأنّ الوجبة الغذائية المقدّمة على مدار 24 ساعة لرجال الإطفاء هي 300 ليرة سورية. وقد كانت قبل أشهر فقط 25 ليرة. فيما بدل طبيعة العمل لا يتجاوز نسبة 8 ٪ من راتب بدء التعيين. مطالبين بزيادتها.

مُذكّراً بالحرائق التي اندلعت مؤخراً في المحافظات السورية، والتي لم يكن في الإمكان فيها، سوى استخدام الوسائل البدائية والممكنة من قبل الأهالي، لإيقاف انتشار هذه النيران. نظرا للنقص الكبير في المعدات اللوجستية اللازمة في مثل هذه الحالات.

فيما حذر المسؤول في “فوج إطفاء درعا” من تكرار السيناريوهات السابقة، ومعالجة الكارثة قبل وقوعها، بدل من انتظارها، وحثّ على اتخاذ التدابير اللازمة لدعم فوج الإطفاء وزيادة إمكانياته وتعزيز وتحديث آلياته.

اقرأ أيضًا: حرائق المحاصيل الزراعية مستمرة في التهام مجهود الفلاحين في درعا

رصدتْ درعا 24 عشرات الشكاوى من العاملين ضمن فوج الإطفاء، حيث أفاد أحد هؤلاء: “منذ زمن طويل، ونحن نتلقى الوعود فقط. هناك تجاهل متعمد لمطالبنا. رغم كل المهام الخطرة الملقاة علينا إلا أن المسؤولين يتعاملون معنا ببخل كبير، ولا يتحملون مسؤولياتهم تجاهنا”.

مضيفاً ” هناك إهمال كبير، تعويض المخاطر مخزي، وطبيعة العمل كذلك. بدل الطعام المقدّم لا يُذكر، والعاملين في الإطفاء يجب تقديم وجبات ملائمة لهم، كي يتمكنوا من الحركة وتأدية عملهم، ناهيك عن إلغائهم منح ثمن الدواء”.

اقرأ أيضًا: ثمانية حرائق في درعا خلال يومين

يُشار إلى أنّ الحرائق التي اندلعت في محافظة درعا، وفي معظم المحافظات السورية، ولا سيما التي اندلعت في حمص وطرطوس واللاذقية. لم يكن هناك تعامل حقيقي معها، حيث تم إخمادها بوسائل بدائية غالباً، وتم الدعوات لصلاة استسقاء وإرسال مجندين من الجيش لإخمادها، بدلاً من تحسين قدرات أفواج الإطفاء والتعامل مع الكارثة على قدر كافي من المسؤولية.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=5665

شاركنا برأيك؟