فايروس كورونا

يعاني الكثير من المواطنين هذه الأيام من التهابات في الحلق وسعلة قوية وغيرها من أعراض الرشح والكريب. يقول الدكتور نبوغ العوا بأن 80% من الأشخاص الذين يصفون مرضهم بـ “الكريب” هم مصابين بالمتحور الجديد كوفيد19 JN.1، لذلك يجب الالتزام بالوقاية وأخذ الحذر.

وحذر العوا الاختصاصي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها في تصريح لموقع أثر برس شبه الرسمي، من انتشار إصابات بالمتحور الجديد بكثرة، وهو متحور من الجيل الخامس لكورونا “أوميكرون” الذي ظهر نهاية العام الماضي.

وأضاف بأن “هذا المتحور الجديد ظهر منذ شهرين في أوروبا، وانتقل حالياً إلى باقي الدول ومنها سوريا، حيث يراجع عدد لا بأس به من المصابين العيادات”.

وأوضح: “وهو يظهر بأعراض هضمية وتنفسية أبرزها التهاب الحلق والبلعوم وترفع حروري إلى 40 درجة وسعال جاف وقوي وصعوبة في البلع، وينتقل إلى الجيوب الأنفية وتظهر إفرازات أنفية، وفي حال الإهمال ينتقل الفيروس إلى الرئة لتصبح الإصابة أشد قوة ويحتاج المريض إلى المنفسة”.

وأكد الطبيب حدوث بعض حالات الوفاة بين المرضى بسبب وصول الفيروس إلى الرئة والتأخر بطلب العلاج، ومنهم من المرضى الذين راجعوه بأعراض إصابة شديدة بالفيروس.

وقال: “تمت ملاحظة أعراض هضمية لدى بعض الإصابات منها إسهال وألم بطن ومعدة، ومن الممكن أن تكون أعراض منفصلة أو تترافق مع أعراض تنفسية”، لافتاً إلى أن أخذ الدواء بشكل عشوائي يؤدي إلى تفاقم الإصابة لأن مضادات الالتهاب تضعف المناعة.

وأشار إلى أنه لا يُمكن تشخيص الإصابة عبر اختبار” ال بي سي ار ـ PCR” الذي كان سابقاً بل عبر الأعراض السريرية التي يراها الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً : أسعار الأدوية تستمر في التحليق بعد نشرة الأسعار الجديدة

وشدد الطبيب على أن الإجراءات الوقائية هي أنسب حل لضمان عدم انتشار المرض بشكل واسع، عبر الالتزام بالمنزل في حال الشعور بأعراض الرشح والتباعد المكاني لنحو المتر تقريباً، ومراجعة الطبيب وارتداء الكمامة والابتعاد عن السلام عبر المصافحة أو التقبيل، لأنها تنقل الفيروس إلى جانب انتقاله عبر رذاذ الشخص المصاب، مشيراً إلى أنه مع استمرارية الأعراض تبقى إمكانية العدوى متاحة علماً أن الأعراض تستمر لأكثر من 10 أيام.

وختم العوا حديثه بأن الإصابة بالمتحور الجديد ليست بالشكل المرعب، لكن يجب أخذ الحذر في حال وجود أي عرض وأخذ العلاج المناسب قبل وصول الإصابة إلى الرئة.

اقرأ أيضاً : دارم الطباع: إيقاف التعليم يسبّب كوارث أكبر من انتشار وباء كورونا

الرابط: https://daraa24.org/?p=36433

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *