مديرية التربية بدرعا

أصدرت رئاسة الجمهورية في سوريا القانون رقم (42) لعام 2023، الذي يفرض عقوبات على الأفعال المخلة بسير العملية الامتحانية لنيل الشهادات العامة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية بفروعها كافة.

وجاء في نص القانون، “تفرض بحق كل من يقوم من غير التلاميذ أو الطلاب بالأفعال التي تشكل مخالفة للتعليمات الامتحانية وأعمال التصحيح والتنتيج أو بالتدخل أو المساهمة فيها”.

وكانت العقوبة المترتبة وفق القانون الجديد، يحكم على كل من يقوم بتسريب أسئلة الامتحانات العامة، بالسجن المؤقت، إضافةً لغرامة مالية تتراوح بين ثلاثة ملايين ليرة سورية إلى خمسة ملايين ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: حالات غش في الامتحانات والتربية تكف يد مراقبين ورؤساء مراكز امتحانية

كما يعاقب بالحبس من سنة إلى سنتين، وبغرامة ثلاثمئة ألف ليرة سورية إلى خمسمئة ألف ليرة سورية، لكل من يقوم بالتلاعب بعمليات التصحيح أو التنتيج في أوراق إجابات الامتحانات العامة.

كذلك يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنتين، وبغرامة ثلاثمئة ألف ليرة سورية إلى خمسمئة ألف ليرة سورية، كل من انتحل شخصية أو صفة غيره في الامتحانات العامة.

‌فيما يعاقب بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر، وبغرامة مئة ألف ليرة سورية إلى ثلاثمئة ألف ليرة سورية، كل من يسهل للتلميذ أو الطالب الغش في الامتحانات العامة، بأي وسيلة كانت خلافاً للتعليمات الامتحانية.

اقرأ أيضاً: امتحانات الشهادات في سوريا سلبيات ومصاعب، والتربية لا تجد الحلول!

الرابط: https://daraa24.org/?p=36248

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *