انتشار الكلاب الشاردة في مدن وبلدات محافظة درعا
انتشار الكلاب الشاردة في مدن وبلدات محافظة درعا

تلقت درعا 24 العديد من الشكاوى بما يتعلق بمشكلة الكلاب الشاردة “المسعورة” في محافظة درعا، كان آخرها في بلدة الشجرة في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا، حيث يعاني الأهالي من مشكلة الكلاب “المسعورة” التي تقتل حيواناتهم وتهاجم الأطفال والكبار.

وجاء في إحدى الشكاوى التي تلقتها درعا24 عبر بريد الصفحة: بأنَّ الكلاب الشاردة هاجمت طفل أمام بيته في بلدة الشجرة، لكن لم يصب بأذى، بعد أن انقذه والده في اللحظة المناسبة.

وأضاف صاحب الشكوى أيضاً: “أنا واحد من الناس، الكلاب “المسعورة” أكلت لي عشرين طير دجاج، حسب وصفه.

وقال آخرون في شكواهم: أن الكلاب تنتشر في البلدة خاصةً بعد غروب الشمس حتى فترة الصباح، عند خروج الطلاب وخاصة الأطفال منهم إلى المدارس، الأمر الذي يشكل أمراً خطيراً للغاية.

فيما أفادت مصادر محلية لمراسل درعا 24: بأن كلب شارد عضَّ “يافع” أثناء تواجده أمام منزله أيضاً، وتم إسعافه إلى المشفى الوطني في مدينة درعا، لتلقي العلاج اللازم بشكل عاجل، وهو عبارة عن “إبرة” حيث لا تتوفر هذه الابرة في مستوصفات القرى، وإنما في مستشفيات المدن حصراً.
في حين احتج الكثير من المواطنين من بلدة الشجرة من عدم تعامل المجلس البلدي مع هذه المشكلة، وعدم مكافحة الكلاب الشاردة بالطرق المناسبة.

إحصائيات بما يخص هذه المشكلة

صرّح معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتور هاني اللحام لصحيفة الوطن شبه الرسمية، أن عدد عدد هجمات الكلاب الشاردة المُبلّغ عنهم من مديريات الصحة – باستثناء محافظتي إدلب والرقة – وصل إلى 5451 حالة، منها 1059 في دمشق و323 في ريف دمشق وحالة وفاة واحدة لطفل في دمشق خلال الستة الأشهر الأولى من عام 2022.

وأضاف بإن إجمالي عدد الهجمات حتى نهاية عام 2021 بلغ 11333 حالة، منهم 7344 معالجون باللقاح و1163 معالجون باللقاح والمصل، و3 وفيات في الحسكة وطرطوس ودرعا، بينما إجمالي عدد الأشخاص الذين تمت مهاجمتهم حتى نهاية العام 2020 بلغ 9562 حالة منها 6026 معالجون باللقاح و830 معالجون باللقاح والمصل و2 وفيات في درعا وحماة.

يعيش أهالي بعض قرى وبلدات محافظة درعا في خطر مستمر نتيجة انتشار الكلاب الشاردة في قراهم، دون ايجاد حلول لهذه المشكلة المتجددة من طرف البلديات أو غيرها، حسب مصادر محلية.
أفردت شبكة درعا 24 عدة تقارير عن هذه المشكلة سابقاً، وعن انتشارها في العديد من القرى والبلدات من محافظة درعا، وعن إهمال بعض البلديات لحل هذه المشكلة الخطيرة.

الرابط: https://daraa24.org/?p=36709

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *