المجمع القضائي في بصرى الشام (محكمة بصرى الشام)

يقتصر عمل محكمة بصرى الشام في الريف الشرقي من محافظة درعا على معاملات مدنية، كالطلاق والزواج فقط، منذ صدور قرار نقلها في العام الماضي.

وحصلت درعا 24 بتاريخ 14 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، على قرار صادراً عن وزارة العدل ينص على نقل كافة السجلات والأضابير الخاصة بمحاكم البداية المدنية، وبداية الجزاء، ودائرة التحقيق ببصرى الشام إلى عدلية درعا، وجاء على خلفية قضايا فساد وتزوير.

اللواء الثامن يُفرج عن ثلاثة أخوة من سجونه في بصرى الشام

وكان مراسل درعا 24 قد قال بأن اللواء الثامن – الفصيل المحلي المُسيطر في المنطقة، والتابع للأمن العسكري – اعترض على القرار اعتراضاً كلياً.

وأضاف المراسل بأنه بعد الاعتراض، تكررت عدة زيارات من قبل رؤساء الأفرع الأمنية للمدينة وللمحكمة، ولكن تم تطبيق القرار، وتم التفاوض على التنفيذ، ونقل جميع الأضابير، وتم الإبقاء فقط على قضايا الشؤون المدنية، المتعلقة بقضايا الزواج والطلاق.

وأوضح المراسل بأن ذلك فرض معاناة كبيرة على الأهالي، حيث أصبحوا يتكبدون تكاليف مادية وعناء السفر إلى مدينة درعا، لأجل تسيير مصالحهم المتعلقة بالمحكمة. فيما اعتبر حقوقي من محافظة درعا وقتها، بأن القرار يأتي في سياق معاقبة الحاضنة الشعبية للواء الثامن والضغط عليها.

وبحسب مراسل درعا 24 فإنه يوجد في الوقت الحالي قاضٍ واحد فقط، يأتي يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، مشيراً إلى أن قضايا التزوير، وتعقيب المعاملات ما زالت مستمرة، حيث يأخذ معقّب المعاملات مبلغاً مالياً، ويدفع رشاوى لبعض الموظفين في المحكمة لتنفيذ المعاملات.

الرابط: https://daraa24.org/?p=35452

إذا كنتم تعتقدون بأن هذا المقال ينتهك المعايير الأخلاقية والمهنية يُرجى تقديم شكوى

المزيد من المنشورات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *