مساعٍ لحلّ مشكلة البرادات العالقة على معبر نصيب- جابر

معبر نصيب - جابر على الحدود السورية الاردنية
مساعٍ لحلّ مشكلة البرادات العالقة على معبر نصيب- جابر

تجري مفاوضات بين الجانبين السوري والأردني لحلّ مشكلة البرادات العالقة في معبر نصيب – جابر، والمُحمّلة بالصادرات السورية إلى الأسواق الخارجية عبر المعبر. 

ونشرت وكالة سانا الرسمية، بأنه بعد مساع قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية المعنية لمعالجة مشكلة برادات الشحن، قرر وزير الداخلية الأردني تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود معبر جابر ليصبح لغاية الساعة السابعة والنصف مساء.

فيما تعمل السلطات الأردنية على زيادة طاقة فحوصات الـ pcr اليومية، بالتنسيق بين وزارة التجارة الأردنية مع وزارة الصحة الأردنية، بهدف تسريع الإجراءات المتعلقة بعبور برادات الشحن والتخفيف ما أمكن من الاختناقات التي حصلت خلال الأسبوعين الأخيرين.

مُشيرةً إلى أنه سيتم توقف تصديق شهادات المنشأ للصادرات السورية عبر نصيب، اعتباراً من يوم الخميس حتى انتهاء أزمة الشاحنات.

بدوره عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، أشار إلى أنه تم تحويل حركة الترانزيت من سورية إلى دول الخليج عبر معبر عرعر الحدودي مع العراق، وذلك بشكل دائم بدءاً من الأسبوع القادم.

موضحاً، سنُخفّض نسبة الصادرات عبر معبر جابر – نصيب الحدودي إلى مابين 30% و35% فقط. ونسبة 10 % من الشاحنات والبرادات التي كانت متوقفة في معبر جابر – نصيب أعادت حمولتها من البضائع لطرحها داخل السوق المحلية خوفاً من التلف والخسارة.

مقال ذات صلة: نحو 415 شاحنة وبراد عالقة في ساحة جابر على الحدود السورية الأردنية

 يشار إلى أن العديد من البرادات علقتْ لأكثر من مرة على معبر نصيب – جابر، وكانت دائماً محملة بمواد سريعة التلف، وكان الجانب الأردني يعاود فتح المعبر بعد ذلك بفترة، فيما يكون دائماً أصحاب هذه البرادات والسائقين هم الخاسر الأكبر بسبب ذلك.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=13088قناة درعا 24 على التيليغرام

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *