وزير الكهرباء السوري غسان الزامل

وزير الكهرباء: سيبقى القطاع حكومياً، وهناك جهود حثيثة لاستخدام الطاقة المُتجدّدة!

وزير الكهرباء «غسان الزامل»: نسعى خلال العام الحالي لتحسين واقع الكهرباء، وسيبقى قطاع الكهرباء قطاعاً حكومياً، وهناك جهود حثيثة للعمل في مجال الطاقة المتجدّدة. ووعد بتحسن قريب وأعرب «الزامل» عن أمله بأن يكون عام 2020 هو»آخر السنوات العجاف»، وتحدث عن «الظروف الصعبة» لواقع الطاقة الكهربائية ، هذه جزء من تصريحات وزير الكهرباء في سوريا، خلال مؤتمر صحفي.

جاء في تصريحات الوزير، بأنّ وزارة الكهرباء بدأت بالتوجه إلى الطاقات الريحية، والشمسية، وأنّ سبب التأخر هو أنّ الظروف لم تكن تسمح سابقاً.

مُضيفاً؛ هناك جهود حثيثة للعمل في مجال الطاقة المتجدّدة، بهدف تشغيل محطات في حلب وحمص، خاصة في مجال الطاقة الشمسية.

فيما أوضح الوزير بخصوص ما يتم تداوله عن تحويل الكهرباء إلى نظام الأمبيرات، «لن يتم السماح بالأمبيرات في سوريا، لأنها مُكلفة جداً على المواطن، ولن يتم تعميم عمل الأمبيرات، وسيبقى قطاع الكهرباء قطاعاً حكومياً.

مُشيراً؛ بأنّ واردات الغاز انخفضت من 14 مليون متر مكعب إلى 8 مليون متر مكعب. وحول تأهيل المحطات التي تعمل على الفيول، قال: «إننا نعمل تأهيل محطات حلب ومحردة وبانياس، إلا أنّ هناك صعوبات في إعادة تأهليها، بسبب الحصار الاقتصادي الجائر على سوريا، وفق تعبيره.

في ظل النقص الكبير في التيار الكهرباء وانقطاعه المُستمر، فقد أكّد وزير الكهرباء تزويد قرية في لبنان على الحدود السورية، يوجد بها محولة (200 KVA)، وهي لا تكفي لإنارة حي صغير في أصغر قرية في سوريا. نافياً ما يتم تداوله حول تزويد لبنان أو الأردن بالطاقة الكهربائية.

في حين بشر الوزير المواطنين بأنّه سيتم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر تزويد كل شركة كهرباء في سوريا كميتها الكافية من العدادات الكهربائية، وسيحصل جميع المشتركين على عدادات.

فيما صرّح وزير الكهرباء سابقاً في أكثر من مرة، بأنّ من حقّ المواطنين الحصول على الكهرباء 24 ساعة، وأنّ الشتاء سيكون مريحًا كهربائياً، ثم عاد ليقول بأنّ سيعاني واقع الكهرباء من صعوبات خلال الشتاء.

اقرأ أيضًا: وزير الكهرباء يُبَشّر بشتاء قاسٍ كهربائياً، ناقضاً تصريحاته السابقة!

جديرٌ بالذكّر أنّ واقع التيار الكهربائي في مدن وبلدات محافظة درعا وسوريا عموماً، هو سيء للغاية، ويعمل بشكل مُتقطّع في العديد من المناطق، حيث يصل التقنين إلى نحو 5 ساعات قطع مقابل ساعة ونصف وصل وفي بعض المناطق لا يصل مطلقاً.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=9932  صفحة درعا 24 على تويتر

2 تعليقان

  1. ميس عبدالله

    الطاقة الشمسية موجودة بدرعا من لما اصبحت خارج سيطرة النظام …. اي ظروف اللي عم تحكي عنها ايها الابله ؟

  2. محمد الزامل

    عجبتني العبارة اللي ورا هالدابة بالصورة ، قال شو تخيل الحياة بدون كهرباء!! ليش احنا عايشين ؟ وحياتنا بدون كهربا كمان فمافي داعي نتخيل ايها الابله… ابمتى رح نخلص منك ومن رئيسك؟ الله يفرجها علينا يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *