كاريكاتير لصحيفة الوطن شبه الرسمية
كاريكاتير لصحيفة الوطن شبه الرسمية

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك: “لا منية لنا على المواطن بتأمين رغيف الخبز، ولن أطالب السوريين بمزيد من الصبر”. مضيفاً: نحن نتقصد رفع سعر المحروقات ليلاً.

جاء ذلك ضمن تصريحات وزير التجارة الداخلية عمرو سالم لإذاعة المدينة إف إم شبه الرسمية، حيث قال: “خيار رفع أسعار المحروقات الأخير كان الحل الأوحد، ولا يعتبر إنجازاً”، معلقاً على توقيته بأنه لم يكن كما تم تصويره: “رفع بين الشوطين”.

وأضاف: “المشتقات النفطية يمكن أن تتوفر في 15 كانون الثاني المقبل، والوضع سيعود لحاله كما كان قبل الأزمة الأخيرة، لا كما كان في الماضي”.

وأكد أن ادعاء البعض بفرض شركات خاصة نفسها على الحكومة غير صحيح، بينما ما حصل هو أن الوزارة فرضت على شركة “BS” تزويد السوق بـ15% من كمية ما تكرره من محروقات، والرفع الأخير لا علاقة له بها.

وأوضح : “هناك تعديل قريب على المرسوم 8 المتعلق بالعقوبات التموينية، بغرض الغاء عقوبة السجن على المخالفات الصغيرة وتشديدها على المخالفات الجسيمة من احتكار وتلاعب بالمواصفات”.

وجاء ضمن حديث الوزير أن هناك مناقشة لهيكلية جديدة للدعم خلال الأسبوع القادم، بعد عام من دراستها، ليكون على شكل بطاقة حسم بذات القيمة المدعوم فيها المواطن، دون تقييده بشراء سلعة ما، فيما ستصدر بطاقة العازب خلال أيام.

وبما يخص رغيف الخبز فقد أكد سالم أنه “خط أحمر ولا منية لنا على المواطن حين نؤمنه له بهذا السعر، وأنا ضد فكرة المعتمدين بالكامل، ولو الأمر عائد لي لأوقفتهم منذ صباح الغد، لكن لإلغاء هذه الآلية نحن بحاجة إلى بديل سليم يتم العمل على دراسته حالياً”. مضيفاً: “هذا البديل يمكن أن يكون بقاليات تزود من قبلنا بالخبز الموزع لها، ومواد تموينية أخرى لمنحها هامش ربح أكبر”.

وشرح أن “الأولوية في التمويل هذا الشهر لم تكن للغذاء، بل للأسمدة حتى نتمكن من حل مشاكل الفلاحين الذين يتضررون بشكل أكبر من غيرهم في أوقات الشح، ووجهنا لتكون الأولوية للزراعة”.

وختم الوزير حديثه بالقول: “لن أطالب المواطنين بمزيد من الصبر، والبعض له الحق بشتمي، لكننا كفريق حكومي نعمل ليلاً نهاراً على مختلف القطاعات، وأؤكد “بكرا أحسن”.

ما رأيك بتصريحات وزير حماية المستهلك المستهلكة، ولا سيما “بكرا أحسن”؟

رابط: https://daraa24.org/?p=27880

Similar Posts