بلدة ام ولد
وفد للفيلق الخامس بدار العزاء في بلدة أم ولد، بعد ضجة إعلامية، وبيانات منسوبة لذوي الضحية

زار وفد يمثل اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس يوم أمس دار العزاء للشاب الذي قضى أول أمس على يد عناصر حاجز عسكري تابع للّواء في قرية خربا على الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء.

وفق ما أفاد به مراسل درعا 24 فقد رأس الزيارة “أبو ثائر المقداد” أحد وجهاء حوران من مدينة بصرى الشام، وقد كانت الزيارة بعد أخذ الإذن من ذوي الضحية في بلدة أم ولد شرقي درعا، لتأدية العزاء فقط.

كان تعرّض قبل ثلاثة أيام بتاريخ 21 يونيو / حزيران 2020، الشاب “محمد بشير القطيش” من بلدة أم ولد، لإطلاق نار أودى بحياته على حاجز عسكري يتبع للواء الثامن التابع للفيلق الخامس في قرية خربا.

إقرأ أيضًا: خلاف بين اللواء الثامن والقوات الروسية، والعناصر بدون رواتب

كانت العديد من المصادر المحلية أكدت لمراسل درعا 24 بأنّ الشاب قُتل بطلقتين، إحداهما في ظهره والأخرى في منطقة البطن من الجانب، وظهر على جثته آثار كدمات واضحة في رأسه وصدره، ناتجة عن ضرب بأخمص السلاح، جاء ذلك بعد عراك بينه وبين العناصر، وبعد هربه أطلقوا النار عليه، ما أدى إلى مقتله.

كذلك رصدت درعا 24 بياناً منسوباً لأقارب الضحية، جاء فيه بأنّ ذوي الضحية تلقوا نبأ وجود الجثة في مشفى مدينة بصرى الشام، وعند ذهابهم لاستلام الجثة، ومحاولة عمه البالغ من العمر 64 عاماً الاستفسار عن الحادثة من عناصر اللواء الثامن، تمت إهانته، دون أي مراعاة لحرمة الدماء ولا احتراما لعمر الرجل.

وجاء في البيان بأن ذوي المقتول حصلوا على معلومات تفيد بأن الحاجز أوقف الشاب، وبعد جدال معه، تم صفعه من أحد العناصر فقام المغدور، بالتغلب على من صفعه وصرعه، فقام العنصر الثاني بضربه على رأسه بأخمس البندقية، وبعدها أطلق النار عليه بشكل مباشر، وأصابه بطلقتين بمنطقة أسفل الظهر أودت بحياته.

واستنكر البيان عدم حصول ذوي الضحية على توضيح حول الحادثة من ذوي القاتل ولا من اللواء الثامن، على الرغم من بشاعة الجريمة وبرودة القاتل واستهانته بعواقب جريمته.

كانت مصادر مقرّبة من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس أشارت بدروها لمراسل درعا 24 بأنّ المشكلة بدأت بأنّ عناصر الحاجز طلبوا من “القطيش” هويته الشخصية، فحصل خلاف جراء ذلك، وبأن الشاب حاول سحب سلاح من يد أحد العناصر، فلم يستطيع وسارع بالهرب، فأطلقوا عليه النار، مما أدى إلى مقتله فوراً.

إقرأ أيضًا: اطلاق نار اثناء مداهمة عناصر من اللواء الثامن لمنازل في بلدة غصم

جديرٌ بالذكر أنّ اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، ارتكب العديد من الانتهاكات منذ تشكيله كفصيل محلي منذ سنوات، وبعد تحوله إلى لواء محلي مدعوم روسياً في العام 2018 بعد خضوعه لاتفاقية التسوية والمصالحة، كان من جملة الانتهاكات وجود معتقل في مدينة بصرى الشام، وهناك حالات قتل تحت التعذيب في هذا المعتقل، ولكن لا يتم توثيق هذه الانتهاكات التي يتم ارتكابها مطلقاً، بسبب خشية الناس من الاعتقال أو القتل.

إقرأ أيضًا: بيان صادر من قائد اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في محافظة درعا

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12880قناة درعا 24 على تيليجرام

Similar Posts