0215

يعجز العديد من الأهالي عن الذهاب للأطباء بسبب أجور المعاينة التي يتقاضاها كثير منهم، حيث لا تتوفر القدرة على تأمينها لدى غالبية الأهالي نتيجة الأوضاع المعيشية الحالية. والتسعيرة الرسمية 750 ليرة سورية وهي غير عادلة وهناك دراسة لرفعها.

نقيب أطباء دمشق في تصريح لصحيفة تشرين، أكد بأنّ موضوع التسعيرة قيد الدراسة المعمقة، وفي نهاياتها لتكون ضمن رقم يناسب جميع الأطباء من جهة، ويكون عادلاً للمواطنين من جهة أخرى، ومناسباً للتطورات التي حصلت على الأسعار بشكل عام. وفي حال وجود أي شكوى تصل للنقابة بمخالفة التسعيرة الحالية تتم معالجتها.

أضاف بأنّ التسعيرة المعمول بها حالياً غير عادلة للأطباء، إذ مازالت 750 ليرة، ولكن لا أحد يعمل بها لأنها غير منطقية وغير مواكبة للظروف التي مرت على البلد في السنوات الماضية. وعندما يأخذ طبيب تسعيرة مخالفة كثيراً لهذه التسعيرة وبعيدة عن المنطق ترد شكاوى بذلك، وتتصرف النقابة تجاهها حتماً لمصلحة الشاكي بعد التحقق من الموضوع، فالتسعيرة ملزمة، وحسب القانون إذا أخذ ليرة واحدة خارجها فهي مخالفة، ولكن عادة يرى المواطن في حال أخذ الطبيب منه 5 آلاف ليرة أو 8 آلاف أو 12 ألفاً، أنها منطقية ضمن الظروف الحالية ويكون راضياً.

‏وأما فيما يتعلق ببعض المعاينات التي وصلت إلى 30 ألفاً أو أكثر فقد قال نقيب أطباء دمشق بأنّ هذه مبالغ بعيدة عن الحقائق، وعما ترغبه النقابة وعن الرقم المقترح الذي تدرسه اللجان من النقابات المختلفة ووزارة الصحة، وسيكون هناك مقترح له علاقة بخبرة الطبيب وعدد سنوات الخدمة.

‏وأشار إلى أنه يجب الأخذ في الحسبان أن بعض الأطباء يجرون استقصاءات بالعيادة (تخطيط قلب- إيكو – فحص إضافي- تخطيط أعصاب)، فإذا سمعنا أن مريضاً دفع أربعين ألفاً فهذا لا يعني أنها للمعاينة فقط، بل للمعاينة والاستقصاءات الإضافية، ولكيلا نكون ظالمين فإن كل حالة تؤخذ على حدة، فإذا كان الطبيب أخذ هذا المبلغ لمجرد المعاينة، فهذا شذوذ كبير عن المقبول ولا تقبل به النقابة، فهي تدافع عن الطبيب ولكنها لا تدافع عن الخطأ أبداً.

لافتاً إلى أن وزارة الصحة تتابع موضوع التسعيرة بشكل حثيث، وهو ليس مرتبطاً بها فقط بل بالمالية والوزارات الأخرى، ليكون هناك إجماع على تسعيرة مناسبة للجميع، ويكون الرقم صائباً لا ظلم فيه لأحد. وضمن الظروف الحالية يجب عدم مقارنة مهنة الطبيب بأي مهنة أخرى، فمهنته إنسانية و في جزء منها تحمّل شيئاً من الأعباء أكثر من البقية.

بدوره أحد الأطباء وفي حديث لمراسل درعا 24 في وقت سابق أكذ بأنّ هناك حالات حقيقية يتم فيها استغلال المرضى من قبل الأطباء، لكن لا يمكن تعميم ذلك على الجميع. فهناك الكثير من الأطباء من يتقيد بالأجرة المحددة من قبل النقابة. وهناك من يأخذ أقل منها، مشيراً إلى أن ذلك يعود إلى إنسانية الطبيب نفسه.

https://daraa24.org/?p=18938

Similar Posts