الأزمة الاقتصادية العالمية

خبير اقتصادي سوري: في كل يوم يمرّ نقترب أكثر من أزمة اقتصادية عالمية تفوق ما سبقها من الأزمات، وبأن الاقتصادات العالمية التي خرجت منهكة من جائحة كورونا، وقعت في مصيدة الحرب الأوكرانية. ثم يتساءل أين نحن في سوريا عن ذلك؟

قال الخبير الاقتصادي الدكتور “عدنان إسماعيل” في تصريح لصحيفة تشرين الرسمية، بأنه لا تزال أزمة 2008 العقارية ماثلة في الأذهان، مع ما رافقها من انهيار للبنوك والمؤسسات العقارية. 

وأضاف: “مع بدء مختلف دول العالم مرحلة التعافي من تبعات انتشار وتفشي فيروس كوفيد-19 على مدار العامين السابقين. كذلك جاءت الحرب في أوكرانيا والتي انعكست تأثيراتها حتى الآن على مختلف دول وأقاليم العالم، فقد ساهمت في ارتفاع نسب التضخم بصفة عامة مع الارتفاع الكبير في الأسعار.

وبالإجابة عن السؤال: أين نحن في سورية من الوضع الحالي؟ فقد أفاد الخبير بأنه مالياً لا خوف من الانزلاق في أزمة المصارف الدولية، لعدم التشبيك المالي معها، المهم هو الوضع الغذائي والطاقة.

وأما الوضع الغذائي فيتطلب شراء القمح من المزارعين، حتى لو تم رفع سعره كثيراً واضطررنا للتمويل بالعجز، مع تبني سياسة زراعية تشجع على تمويل المحاصيل مع تقديم كل أنواع الدعم غير المسبوق للمزارعين.

اقرأ أيضاً: غرفة التجارة تعزو نقص الزيت إلى الأزمة الأوكرانية، وتدعو لتقوى الله استعداداً لشهر رمضان!

أما فيما يخص الطاقة فيجب أن تركز سياساتنا على ترشيد الاستهلاك وضمان الإمدادات من المصادر نفسها مع رفع مستوى التخزين الاستراتيجي وبذل كل الجهود التقنية والسياسية والعسكرية لعودة ضخ النفط السوري.

خاتماً بأن الوضع العالمي معقد جداً وينذر بكارثة اقتصادية وإنسانية هي الأسوأ في تاريخ البشرية، وتتطلب إجراءات ترقى إلى مستوى الأزمة، والتي قد لا تروق للبعض في البداية، ولكن عدم الانزلاق في هذه الدوامة هو الأهم.

كاريكاتير الجوع يهدد العالم
أزمة اقتصادية عالمية تفوق كل الأزمات فأين نحن عنها في سوريا؟  3

برأيك أين نحن في سوريا من الأزمة الاقتصادية التي ربما تضرب العالم – وفق رأي الخبير الاقتصادي -، وما موقف الحكومة من ذلك وما الإجراءات التي تتبعها لتفادي الازمات التي تضرب بالبلاد منذ سنوات؟

الرابط القصير: https://daraa24.org/?p=23660

Similar Posts