أسعار التمر ترتفع، وإقبال على الأنواع الرديئة
أسعار التمر ترتفع، وإقبال على الأنواع الرديئة

يُقبل المواطنون على شراء التمر في شهر رمضان، إلا أن أسعاره ترتفع مع اقتراب الشهر الكريم، حيث يخزنه التجار ويحتكرونه، مما يحوّل المادة التي كانت أساسية إلى رفاهية زائدة لدى بعض الأسر.

تتراوح أسعار التمر في الأسواق في محافظة درعا هذه الأيام بين 25 ألف وتصل إلى 70 ألف ليرة سورية، بحسب الجودة والنوعية، وفق لما رصده مراسلو درعا 24 في بعض المدن والبلدات في المحافظة، مؤكدين أن هناك أنواع ذات جودة عالية أسعارها مرتفعة جداً.

أكد عبد الرزاق حبزة أمين سر جمعية حماية المستهلك في تصريح لجريدة البعث الرسمية، أن التجار يخزنون كميات كبيرة من التمر بانتظار شهر رمضان، خاصّة وأن المادة قابلة للتخزين وغير سريعة التلف.

لافتاً إلى وجود كميات من التمر المطحون في الأسواق والناتج عن طحن كميات كبيرة من التمور الفاسدة المخزّنة منذ زمن، أو حتى ذات الأنواع الرديئة، والتي يتمّ طحنها وإضافة منكهات عليها وتوضيبها في أكياس نايلون لبيعها إلى محال الحلويات التي تدخل بصناعتها هذه المادة.

كما أشار المسؤول إلى وجود أنواع من التمور يصل سعرها إلى 200 ألف ليرة، وهي ذات النوع الفاخر والمخصّص لشريحة معيّنة من المستهلكين، في حين تبقى التمور الرخيصة ملاذاً للطبقة المتوسطة، أما الفقراء فقد نسوا طعمها منذ سنوات.

اقرأ أيضاً: بعد البصل، مسؤول يقترح إضافة التمر على البطاقة الذكية 

في حين لم ينف أنه ورغم استيراد المادة من العراق ودول الخليج إلّا أن دخول كميات منها “تهريباً” يعدّ أمراً مفروغاً منه، إذ يوجد نوع من التمور يُسمّى “التمر ال سقط” والذي يسقط على الأرض ويحوي تراباً ورملاً ويباع بـ 25 ألف ليرة يدخل بطريقة غير نظامية ويباع دون بطاقة منشأ، ناهيك عن بيعه في مناطق غير صحيّة وتركه عُرضة للهواء والشمس والرطوبة واللجوء لتلميعه بالزيت أو خلطه مع الماء عند طحنه وصولاً إلى تعفنه.

مناشداً الشؤون الصحية وحماية المستهلك التدقيق جيداً على بيع هذه المادة خلال هذا الشهر، وحول تسعير المادة أكد حبزة أن تسعيرها يتمّ بناء على فاتورة استيرادها التي تحدّد التكاليف وبناء على ذلك يتمّ تسعيرها من قبل وزارة التجارة الداخلية.

يُشار إلى أن معظم الناس يقبلون على أنواع التمر الأقل سعراً حتى ولو كانت سيئة الجودة، وذلك لعجزهم عن شراء الأنواع أخرى ذات الأسعار المرتفعة، وهناك العديد من الأسر التي تعجز عن شراء كافة الأنواع لضعف دخلها.

اقرأ أيضاً: التمر أيضاً يغيب عن موائد السوريين في رمضان

الرابط: https://daraa24.org/?p=38322

Similar Posts