بلدة-الشجرة-في-منطقة-حوض-اليرموك-غربي-درعا

تلقتْ درعا 24 شكوى من أهالي الزياتين التابعة لناحية الشجرة في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا، حول قطع مياه الشرب عن العائلات فيها بشكل نهائي من قِبل عاملين في الفصائل المحلية في المنطقة.

وجاء في الشكوى أنه يسكن في الزياتين قرابة 40 عائلة وكانوا يحصلون على مياه الشرب من خط الدفع الرئيسي بشكل غير نظامي منذ العام 2012، ومنذ قرابة شهرين تم قطع مياه الشرب عن المنطقة، من قِبل قوات تابعة للفصائل المحلية يقودها “باسم الجلماوي المُلقب بـ أبو كنان قصير”، القيادي في اللجان المركزية في المنطقة الغربية.

يؤكد أحد المواطنين من سكان الزياتين لمراسل درعا 24 بأنهم توجهوا إلى المدير العام في مؤسسة المياه في درعا مأمون المصري، ولكنه لم يستقبلهم، وأخبرهم بأنهم خارج التنظيم ولا يوجد حلّ لذلك.

يوضح المواطن: “نحن نعرف أننا خارج التنظيم، لكن الحل ليس بقطع مياه الشرب عن قرابة 400 شخص، بل بتسهيل الإجراءات حتى نصبح نظاميين”.

كذلك توجه الأهالي إلى مدير وحدة مياه بلدة الشجرة، ولم يلبي مطالبهم أيضاً، وقاموا بتقديم عريضة مُوقّعة من قِبل 40 عائلة، ولم يتم الاستجابة لها.

في حين أوضح أحد سكان الحي للمراسل بأن سعر صهريج 30 برميل من مياه الشرب يصل إلى 500 ألف ليرة سورية، ويمكن أن يكون سعره أكثر من ذلك في الزياتين لأنها بعيدة عن المناطق السكنية. وأشار إلى أن معظم سكان الزياتين من العمال والمزارعين، ومن الصعب عليهم تحمل تكاليف مياه الشرب بالصهاريج.

يُشار إلى أن بلدة الشجرة وقراها عانت خلال شهر أيلول / سبتمبر الماضي من من تلوث في مياه الشرب، نتيجة تعديات من قِبل عدد من المزارعين على خط المياه الواصل من قرية عين ذكر إلى منطقة الشجرة، لري مزروعاتهم، مما أدى إلى دخول مواد ملوثة في مكان الكسر، وسحبها مع المياه، مما أدى إلى إصابة المئات من سكان المنطقة بمرض التهاب الكبد الوبائي، وكان الرد على ذلك بإغلاق هذه التعديات من قرية عين ذكر، ثم تبع ذلك قطع المياه عن الخط الذي يصل لمنطقة الزياتين.

برأيكم ما هو الحل لخطوط مياه الشرب خارج التنظيم، هل قطعها هو الحل أم تنظيمها، وكيف هو حال مياه الشرب وأسعار الصهاريج في مناطقكم؟

الرابط : https://daraa24.org/?p=34594

Similar Posts