Untitled design 31

الملك الأردني عبدالله الثاني: «تراجع الدور الروسي في سوريا أدى إلى تزايد المشاكل مع الميليشيات الشيعية على حدوده مع سوريا، تتمثل بتهريب المخدرات والأسلحة»

إحباط محاولة تسلل وتهريب مخدرات

أعلن الجانب الأردني اليوم إحباطه محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية باتجاه أراضيه. وذلك بالتزامن مع مقابلة للملك الأردني مع قناة أمريكية أكد فيها بأن تراجع الدور الروسي في سوريا أدى إلى تزايد المشاكل مع الميليشيات الشيعية على حدوده مع سوريا، تتمثل بتهريب المخدرات والأسلحة.

وقال مصدر عسكري أردني بأن المنطقة العسكرية الشرقية فجر اليوم الجمعة نفذت عملية نوعية ضمن منطقة المسؤولية، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، “وذلك استمرارا للجهود التي تبذلها القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي في الحفاظ على الأمن المحلي والإقليمي”.

وأضاف المصدر العسكري المسؤول في القيادة العامة: “إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، تعاملت مع مجموعات مسلحة تنتهج عملية التهريب بطريقة احترافية، تقودها تنظيمات منظمة مدعومة من جهات خارجية، حاولت اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة وذلك من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حيث تعاملت آليات رد الفعل السريع مع هذه المجموعات من خلال تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية”.

وبين المصدر، أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على (716) الف حبة كبتاجون، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

فيما أحبط الجيش الأردني فجر الثلاثاء الماضي محاولة تسلل أشخاص وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، بلغت كمياتها 678 ألف حبة كبتاغون.

تصريحات الملك الأردني

في ذات السياق فقد قال الملك الأردني “عبد الله الثاني” في مقابلة مع CNBC الأمريكية بأن الأردن واجه المزيد من المشكلات مع الميليشيات الشيعية في سوريا، حيث زادت عمليات تهريب السلاح والمخدرات، نتيجة تراجع دور روسيا في سوريا بسبب انشغالها في أزمة أوكرانيا.

وقال أيضاً خلال المقابلة التي تم بث جزء منها فقط وسيتم بثها كاملة في وقت لاحق: “تراجع الدور الروسي في سوريا، أدى كذلك إلى عودة ظهور تنظيم الدولة الإسلامية”.

كما قال خلال اللقاء أنه سيدعم تحالفاً عسكرياً في الشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وبأن رؤية هذا التحالف العسكري، الذي يمكن تأسيسه بالتعاون مع دول تمتلك نفس التفكير، يجب أن تكون واضحة جداً ودوره يجب أن يكون محدداً بشكل جيد.

وقال الملك الأردني في في منتصف مايو / ايار 2022 خلال مقابلة مع معهد هوفر في جامعة ستانفورد الأمريكية، أن بلاده أمام تصعيد محتمل على حدودها مع سوريا، حيث أن الوجود الروسي في سوريا كان مصدراً للتهدئة وأن الفراغ الذي ستتركه روسيا هناك ستملؤه إيران ووكلاؤها.

ارتفاع عمليات التهريب خلال الـ 2022

فيما كشف مدير مديرية أمن الحدود في القوات المسلحة العميد أحمد هاشم خليفات في تصريح لجريدة الغد الأردنية بعد تصريح الملك بيومين، أنه منذ بداية العام وحتى مطلع شهر مايو / أيار، ارتفعت كميات المخدرات التي ضبطتها قوات حرس الحدود على الواجهة الشمالية لأكثر من 19 مليون حبة كبتاجون مخدرة، ونحو نصف مليون كف حشيش، و5 أكياس حبوب مخدرات، بينما بلغت الكميات المضبوطة عبر ذات الواجهة الحدودية العام الماضي، نحو 14 مليون حبة كبتاجون، و15 ألف كف حشيش.

وأوضح بأن قوات غير منضبطة من الجيش السوري، تتعاون مع مهربي المخدرات، وعصاباتهم التي أصبحت منظمة ومدعومة منها ومن أجهزتها الامنية، بالإضافة لمليشيات حزب الله وايران المنتشرة في الجنوب السوري، وتقوم بأعمال التهريب على حدودنا.

الرابط المختصر : https://daraa24.org/?p=23977

Similar Posts