القتال في الحرب الروسية الأوكرانية

أكد مسؤولون أمريكيون، بأنّ روسيا جندت في الأيام الأخيرة مقاتلين سوريين، على أمل أن تساعد خبرتهم في حرب العصابات، على القتال في المناطق الحضرية في العاصمة كييف الأوكرانية للسيطرة عليها، والتي بدأت روسيا بغزوها منذ 24 شباط / فبراير الماضي.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤول أمريكي بأنّ عدد المقاتلين الذين تم تجنيدهم غير معروف لليوم، لكن بعضهم موجود بالفعل في روسيا، ويستعدون لدخول المعارك وحرب الشوارع. وأن بعض المقاتلين السوريين موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا. ولم يقدم هذا المصدر مزيدا من التفاصيل.

فيما قالت مصادر محلية بأنّ معظم المستهدفين للقتال جانب روسيا في أوكرانيا هم من المليشيات العاملة مع الجيش والأجهزة الأمنية، كمليشيات جمعية البستان وغيرها. 

ومما لا شك فيه أن هناك مقاتلون أجانب على جانبي الجبهة في أوكرانيا. فقد نشر رجل الشيشان «رمضان قديروف»، المتمرد السابق الذي تحول حليفا للكرملين، مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين في أوكرانيا، وقال إن بعضهم قُتلوا في المعارك.

وعلى الجانب الآخر اتهمتْ موسكو الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تجند سوريين للقتال في أوكرانيا، ضد القوات الروسية وأنها بدأت بتدريبهم في قاعدة التنف شرقي سوريا.

فيما كانت نشرت درعا 24 تقريراً بتاريخ 28 يناير / كانون الثاني 2022، نقلت فيه عن مصادر مُطّلعة تخطيط روسيا لتجنيد عناصر من الفيلقين الرابع والخامس، وعناصر يتبعون لقوات “سهيل الحسن” ، وذلك لإعادة تدريبهم في قاعدة «التيفور الجوية» العسكرية (T-4) (مطار التيفور). 

وقد أكدت ذات المصادر بأنّ إحدى المجموعات بدأت بالتدريب بشكل فعلي، فيما كان من المفترض نقل هذه المجموعات إلى منطقة دونباس للمشاركة في الحرب في أوكرانيا ويقدر عددها في المرحلة الأولى 2500 عنصرًا وقد يصلون إلى 4000 عنصرآ في مرحلة قادمة، وذلك بموجب عقود لم يتم التمكن من معرفة شروطها بعد، وقد أشارت المصادر إلى أن هناك عدد من العناصر من محافظة درعا، لكنّه لم يحدد العدد الفعلي لهم. 

اقرأ أيضًا: استمرار تجنيد الشباب في درعا لمصلحة من ؟

تواصلت درعا 24 مع قياديين من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم سابقاً من روسيا، حيث أكدوا نفوا تلقيهم أي طلبات من روسيا للقتال في أوكرانيا، وبأن كل ما يتم إشاعته من أنباء عار عن الصحة، بالنسبة للمقاتلين المحليين ضمن اللواء الثامن.

فيما لا تعتبر هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها روسيا عناصر من سوريا عامة ومن درعا خاصة للقتال في الخارج، وحصل ذلك مؤخراً إبّان حربها في ليبيا ونشرت درعا 24 عدة تقارير حول ذلك، ولا تعتبر روسيا هي الوحيدة التي تقدم على ذلك حيث تركيا أيضاً أرسلت قوات محلية سورية من قوات المعارضة تابعة لها شمال سوريا للقتال في ليبيا أيضاً.

اقرأ أيضًا: تجنيد شباب درعا في ليبيا لصالح روسيا، فما دور حزب البعث؟

الرابط القصير: https://daraa24.org/?p=18584

Similar Posts