اللجاة-قرية ايب- عودة النازحين

داهمت قوى أمنية قرية إيب في منطقة اللجاة في الريف الشرقي من محافظة درعا. واعتقلت عدداً من الشبّان، بينهم قيادي في اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس. وذلك بعد عودة سكّان البلدة إليها منذ قرابة أسبوع، بضمانة روسية.

مراسل درعا 24 أفاد بأنّ القوى الأمنية التي داهمت هذه القرية، كانت مُشتركة من جهاز المخابرات العسكرية والجوية. وعُرف ممن تم اعتقالهم “صالح الخلاوي” من بلدة إيب، وهو يعمل قيادياً ضمن صفوف اللواء الثامن، التابع للفيلق الخامس، بعد أنْ عمل سابقاً ضمن صفوف فصائل محلية.

فيما كانت رصدت درعا 24 عودة عدد من المهجرين من أهالي قرية إيب الخميس الماضي 21 كانون الأول / يناير 2021، إلى منازلهم التي هُجّروا منها منذ سنوات، ليعيشوا في خيام بين قرى وبلدات شرقي درعا. وقد عادتْ حوالي خمسين عائلة، برعاية روسيا وبمساعدة من اللواء الثامن التابع، الذي نشر مجموعة من الحواجز لتأمين عودتهم.

تُعتبر إيب قرية صغيرة تقع شمال غربي منطقة اللجاة، وتتبع إداريّا لمدينة الصنمين، وكانت منطقة اللجاة احتضنت بعض الفصائل المحلية، وجرت العديد من المعارك بينهم وبين الجيش والأجهزة الأمنية، وبعد العام 2018 اتخذت المليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني منطقة اللجاة مقرًّا لها، ومنعت معظم أهالي قُرى منطقة اللجاة العودة إليها، واتخذت مع الأجهزة الأمنية والمليشيات التي شكلتها من بعض أبناء المنطقة، من المراكز الحكومية كالمدارس والمستوصفات كمقرات لها.

في ذات السياق، فقد اعتقلت الحواجز الأمنية اثنين من أبرز قياديّ اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس يوم أمس، من مدينة بصرى الشام، أثناء توجههم إلى العاصمة دمشق، ثم تم الإفراج عنهم بعد ساعات.

الرابط المختصر:https://daraa24.org/?p=9908صفحة درعا 24 على تويتر

Similar Posts