مخلفات الحرب دير العدس
صورة من جنازة الضحايا الذين سقطوا جراء انفجار مخلفات الحرب شمالي درعا

لقي عشرة مواطنين حتفهم اليوم نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب في بلدة دير العدس في الريف الشمالي من محافظة درعا، كما سقط أكثر من 26 جريحاً. وبين الضحايا والجرحى أطفال ونساء.

وقال مراسل درعا 24 عند وقوع الحادثة صباح اليوم بأن اللغم انفجر بسيارة تُقل أكثر من 40 مواطناً بينهم نساء وأطفال، أثناء عودتهم من عملهم في حصاد الأراضي الزراعية في محيط بلدة دير العدس.

ووثق المراسل أسماء الضحايا: حتى لحظة إعداد هذا الخبر، وهم: “ملاك إسماعيل العر – أمل معن المحسن – أكرم محمد الغزي – روز محمد الداوود- فؤاد هيثم النابلسي – رغدة علي الصلغم – آمنة محمود العوض – معن محمود المحسن – محمد زكريا الغزي – سوسن محمد السعدي”.

فيما تحدث إلى المراسل إلى العديد من أهالي المنطقة الشمالية من درعا الذين أكدوا بعد وقوع هذه المجزرة، والعديد من الحوادث التي سبقتها والتي راح ضحيتها أيضاً قتلى وجرحى، بأنهم يخشون الخروج إلى العمل في حقولهم.

وتساءل (أبو محمد السعدي، 45 عاماً): “مر على انتهاء المعارك في محافظة درعا قرابة الأربع سنوات، وعلى الرغم من ذلك لم نرَ جهوداً حقيقية للبحث عن هذه الألغام ونزعها. واليوم وقعت المجزرة في دير العدس، وقبلها أصيب طفل في إنخل، وقبلها في الفقيع وقبلها وقبلها، ولا أحد يعرف ما التالي، ولا متى سيتم بذل جهود حقيقية لإزالتها من قبل الدولة”.

وزارة الداخلية السورية قالت بأن وحدات الهندسة وجدت لغمين آخرين في ذات المكان، تم تفجيرهما، بالإضافة لإزالة لغم مضاد للدبابات على بعد ما يقارب ( ٢٥ ) متر من المكان .

في ذات السياق فإن منطقة الريف الشمالي وبالذات “مثلث الموت” التي تضم العديد من البلدات، كانت نقطة اشتباك بين الفصائل المحلية من جهة ومليشيا حزب الله اللبناني وإيران والجيش والأجهزة الأمنية من جهة أخرى لفترة طويلة من الزمن، ثم سيطرت عليها الأخيرة منذ قرابة الأربع سنوات.

انفجار لغم أرضي بسيارة تقل عمال في بلدة دير العدس

فيما رصدت درعا 24 قبل أيام قليلة بتاريخ 3 – 6 – 2022 إصابة طفل ومواطن في مدينة إنخل شمالي درعا أيضاً، كما سبق ذلك انفجار مادة من مخلفات الحرب في السهول الجنوبية في مدينة إنخل أيضاً بتاريخ 22 مايو / أيار الماضي، وقد نتج عن ذلك إصابة ثلاثة أطفال بجروح، نُقل أحدهم على أثرها إلى مشفى مدينة الصنمين العسكري.

وقبل ذلك وفي الريف الشمالي أيضاً بتاريخ 7 مايو / أيار الماضي انفجرت مادة من مخلفات في قرية الفقيع التي تقع قرب مدينة إنخل شمالي درعا أيضاً، مما أدى إلى مقتل طفلين.

تفتك مخلفات الحرب في مختلف مناطق محافظة درعا بشكل متكرر بحياة المواطنين وتسقط القتلى والجرحى، جميعهم من المدنيين ومعظمهم من الأطفال، وتترك العديد من الإعاقات الجسدية، دون أي حلول حكومية.

الرابط القصير : https://daraa24.org/?p=23765

Similar Posts