أسعار العملات في العام 1954
أسعار العملات في العام 1954

رفع مصرف سوريا المركزي سعر الدولار واليورو للحوالات الخارجية في نشرته الصادرة اليوم، وبلغ فيها سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي 9900 ل.س، واليورو 11139.98، وذلك في نشرة الحوالات والصرافة.

بينما وصل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء إلى 11300 للمبيع و 10800 للشراء. بينما كان سعر دولار الحوالات الخارجية في السوق السوداء اليوم في محافظة درعا 10750- 10899 ل.س مع إضافة دولار لكل حوالة. بينما يُضاف للمبالغ تحت الـ 300 ألف مبلغ 2 دولار أمريكي.

نشرة الحوالات والصرافة بحسب مصرف سوريا المركزي 18 تموز 2023

فيما كان قال الخبير الاقتصادي السوري د.علي محمد: “يجب على مصرف سورية المركزي أن لا يجعل الاحساس يصل للسوق والمواطن، بأنه يلحق بالسوق السوداء ، علماً أنه لا يوجد جواب من المركزي فيما يتعلق بسؤال، على أي أساس يتم تحديد سعر الدولار؟”

وتابع أن ما حدث في السوق السوداء، خلال العشر الأخير من شهر رمضان لغاية اليوم، مُبهم ولا يمكن تفسيره بأي علم اقتصادي.

وشرح بأنه كان هناك حوالات في شهر رمضان تقدَّر ب 10 مليون دولار يومياً، و بالتالي يفترض وجود واردات من الدولار، بغض النظر إن كان عن طريق القنوات الرسمية أو غير الرسمية، التي تدخل الحدود السورية، فبالتالي يفترض استقرار سعر الصرف، لكن مايحدث أن السوق السوداء تستمر بالعشوائية غير المبررة.

وأشار إلى أن هناك ضرورة لزيادة الإنتاج والاكتفاء الذاتي، وإحلال المستوردات، لكن رفع الحكومة لأسعار المحروقات يؤدي إلى تباطؤ في الإنتاج بسبب ارتفاع تكاليفه.

وختم الخبير: “تشهد الأعياد الدينية الإسلامية والمسيحية، تدفُّق الحوالات بالملايين، لكن لايوجد إحصائيات دقيقة صادرة عن المصرف المركزي، وهناك تساؤلات حول، أين ذهبت تلك الأموال! لماذا لم نشهد استقرار سعر الصرف؟ هل قيَّم المركزي الفترة ما بين إصدار نشرة الحوالات لغاية اليوم؟”.

الرابط: https://daraa24.org/?p=32131

Similar Posts