مصرة زيون في محافظة درعا

بدأت معاصر الزيتون بالعمل في محافظة درعا، وتم تحديد سعر عصر الكيلوغرام الواحد من ثمار الزيتون بـ 200 ليرة سورية، على أن تكون مخلفات عصر الزيتون الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و250 ليرة إذا كانت المخلفات لصاحب الزيتون. وتستخدم المخلفات في التدفئة وتسمى أيضاً (البيرين أو “العرجوم” ، تكبس على شكل مكعبات أسطوانية أو مربعة بمكابس خاصة).

وصرّح مدير الصناعة المهندس عماد الرفاعي لوكالة سانا الرسمية، أن لدى محافظة درعا 32 منشأة صناعية لعصر الزيتون موزعة في أرجاء المحافظة، منها ما يضم خط إنتاج واحد او خطين او ثلاثة خطوط، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية لكل معصرة تبلغ 150 طناً يومياً من ثمار الزيتون.

 وضّح الرفاعي إن عدد المعاصر المرخصة لدى المديرية يبلغ 45 معصرة منها 13 خارج الخدمة نتيجة تداعيات الحرب وأعمال النهب والتخريب، مبيناً أن المديرية تقدم لأصحاب المعاصر المازوت الصناعي حسب المتوفر عن طريق لجنة المحروقات الفرعية، ويسهم ذلك في تخفيض التكاليف على أصحاب المعاصر والمزارعين.

إقرأ أيضاً: موسم الزيت والزيتون يخيّب أمل المزارعين والمستهلكين 2021/12/14

ومن خلال الحديث مع عدد من المواطنين عبروا عن أملهم في أن يسهم الموسم الحالي بتخفيض أسعار زيت الزيتون، حيث تجاوز سعر العبوة الواحدة سعة 16 كيلو غراماً، الـ 250 ألف ليرة سورية. 

وأكد المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا على  ضرورة التقيد بالتعليمات الفنية المتعلقة بعصر الزيتون وتصريف المياه الناتجة عن عمليات العصر، عملاً بمضمون كتاب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، تحت طائلة اتخاذ ما يلزم من إجراءات حسب التعليمات النافذة – بحسب تصريحهم- ، كما ستغلق المعاصر المخالفة في حال تكرار مخالفتها للتعليمات الفنية.

وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في درعا خلال الموسم الحالي 22902 هكتار، وعدد الأشجار المزروعة 4.716 ملايين شجرة منها 3.772 ملايين في طور الإثمار، والمتوقع انخفاض في نسبة الإنتاج عن العام الماضي، حيث بلغت تقديرات الإنتاج في الموسم الحالي 19423 طناً من الثمار و2500 طن من زيت الزيتون، بينما بلغ الإنتاج في العام الماضي 21 الف طن من الثمار و 3 آلاف طن من الزيت. 

في حين يشتكي المزارعون بأن أصحاب المعاصر لا يلتزمون بالتسعيرة الرسمية، ويتلقون أجوراً أكثر من ذلك، وسط غياب قدرة المزارعين على تحمل هذه التكاليف وتكاليف النقل في ظل سوء المواسم هذا العام، ليصبح زيت الزيتون سلعة أخرى تُضاف إلى قائمة المشتريات المستحيلة لدى المواطن.

الرابط: https://daraa24.org/?p=26769

Similar Posts