مدينة بصرى الشام شرقي درعا

تسلّم يوم أمس الاثنين عدد كبير ممن كانوا يعملون ضمن اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس في الريف الشرقي من محافظة درعا، بطاقات ليزيرية تؤكد إدراجهم ضمن السجلات العسكرية في سوريا، دون توضيح الجهة التي يتبعون لها.

وأوضح مراسل درعا 24 بأنّ من تسلّموا البطاقات يوم أمس هم عناصر من المجموعات المحلية التي كانت تتبع للواء الثامن من أبناء منطقة بصرى الشام ومدينة الحراك شرقي درعا، وذلك بعد تقديمهم قبل أيام إثباتات وصور شخصية، كما قدّم العديد من العناصر المحلية في المنطقة وفي العديد من مناطق المحافظة ممن يتبعون للواء صور وإثباتات شخصية، وهم ينتظرون بطاقاتهم الليزرية أيضاً.

وكانت قبل أشهر قالت مصادر محلية مُقرّبة من قيادة اللواء الثامن لمراسل درعا 24 بأنّ المجموعات المحلية التي تتبع للواء الثامن تمّ تحويل تبعيتها لجهاز الأمن العسكري، وبأنّ ذلك جاء بعد عزم روسيا على إلغاء تبعية اللواء الثامن للفيلق الخامس المدعوم روسياً، واتباعه للأجهزة الأمنية، ليكون فاعلاً ضمنها وفي مناطق انتشاره الحالية.

ورصدت درعا 24 بواسطة مصادرها عدة اجتماعات بين قيادات من اللواء الثامن وضباط روس، وذلك بهدف التفاوض حول ضم اللواء للأمن العسكري أو للفيلق الأول، وقالت مصادر مقربة من قيادات اللواء بأنه تم رفض الانضمام للفيلق الأول، لأنه جيش نظامي، ويفترض بذلك أن يتم تسليم الأسلحة، وتمت الموافقة على الانضمام للأمن العسكري للاحتفاظ بالأسلحة الموجودة لديهم حالياً.

وأكدت العديد من المصادر حينها بأنّ روسيا تهدف من وراء ذلك، إلغاء أي وجود لأي فصيل محلي مسلح خارج تبعية السلطات السورية. (وقد أفردت درعا 24 تقريراً حول حقيقة تحويل تبعية اللواء الثامن)

وكانت تمّت في شهر أيلول / سبتمبر الماضي 2021 عمليات تسوية شملت عموم مناطق محافظة درعا، لكن لم تشمل تلك التسويات منطقة بصرى الشام شرقاً ومحيطها التي تُعتبر مقرّ قيادة اللواء الثامن المحلي التابع للفيلق الخامس، حيث لم تجرِ فيها تسويات حتّى اليوم. وقد تزامنت بداية تلك التسويات مع مغادرة قائد اللواء الثامن “أحمد العودة” المُلقب بـ “أبو حمزة” باتجاه الأردن بتاريخ 8 أكتوبر 2021، ولم يعد إلى المحافظة حتى اللحظة.

https://daraa24.org/?p=18875

Similar Posts