قنينة غاز
مشروع جديد للحكومة: تأمين على أسطوانة الغاز غير المتوفرة!

إطلاق مشروع سوري جديد للتأمين على أسطوانات الغاز المنزلية، ببدل 100 ليرة سورية للأسطوانة الصغيرة، للتأمين على الحوادث التي تحدث بسببها، في وقت يعاني فيه المواطنون أشد المعاناة في سبيل الحصول على أسطوانة الغاز.

 مدير للمؤسسة العامة السورية للتأمين “نزار زيود” عبر إذاعة محلية، بأنّ هناك سعي لتأمين كافة جرات الغاز الموزعة على المواطنين، وببدل لا يتجاوز 100 ليرة سورية للأسطوانة الصغيرة، متأملاً بأن يُبصر المشروع النور.

وخلال حديثه اعتبر “زيود” مشروع تأمين أسطوانات الغاز عامل أمان في حالات الحوادث التي تحدث بسبب جرة الغاز، حيث يتم التعويض ضمن حدود مالية معينة، معلناً السعي أيضاً للتأمين على ركاب السكك الحديدية أيضاً.

فيما تعتمد الحكومة في سوريا طريقة البطاقة الذكية للحصول على مخصصات الغاز، وتحصل العائلة على أسطوانة غاز واحدة كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وفي بعض الأحيان تحصل العديد من المشاكل حيث لا تصل الرسالة المُنتظرة للمواطن، وتبقى العائلة بدون غاز.

وقد كانت رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في منتصف آذار / مارس الماضي، سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان المنزلي من وزن/ 10/كغ للمستهلك، إلى /3850 / ليرة سورية.

كذلك حدد المكتب التنفيذي في محافظة درعا حينها، سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي لدى المعتمدين، بعد احتساب أجور النقل مع اختلاف المناطق، حيث سعر مبيع أسطوانة الغاز في منطقة الصنمين وقراها الشرقية 4100 ليرة، ومبيعها في قراها الغربية 4200 ليرة، في حين يتم بيعها غالباً بحدود ال 5 آلاف ليرة.

يأتي مشروع التأمين على أسطوانة الغاز في وقت يُعتبر فيه خطر أسطوانة الغاز هو الأقل على المواطن، في ظل حالة معيشية غاية في السوء يعاني منها المواطنون في محافظة درعا وفي عموم المحافظات السورية، حيث صارت فيه تأمين أساسيات الحياة حلماً يسعى المواطن لتحقيقه بشتى السبل، ولا يجده، بما في ذلك أسطوانة الغاز، التي يضطر المواطن لشرائها من السوق السوداء بأسعار تعادل دخل المواطن في بعض الأحيان.

هل تعتقد أن أسطوانة الغاز البريئة هي التي تُهدد حياة المواطنين في سوريا، أم أن التهديد هو عدم توفرها، وهل بات خبر نفاذ أسطوانة الغاز هو الخبر الذي يحتاج رب الأسرة بعد سماعه إلى تأمين صحي بعد، لأنه ربما يصاب بالجلطة جراء ذلك؟

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12770قناة درعا 24 على تيليجرام

Similar Posts