معبر نصيب الحدودي مع الاردن
ازدياد تصدير الخضروات والفواكه هذه الأيام، ومفاوضات لإلغاء رسوم التصدير مع الأردن

ازدادت مؤخراً صادرات الخضروات والفواكه من سوريا باتجاه العراق ودول الخليج. والأردن ستُلغي الرسوم المفروضة على الشاحنات، في حال لغت سوريا.

صرّح نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية لصحيفة الوطن شبه الرسمية، أنّ صادرات الخضروات والفواكه إلى العراق ودول الخليج، ازدادت خلال اليومين الماضيين، بنسبة تقارب 30 بالمئة، قياساً للصادرات خلال الأسبوع الماضي.

موضحاً، أنه قبل أسبوع كان يتم تصدير ما بين 20 و25 براداً يومياً، مُحمّلةً بالخضروات والفواكه إلى العراق ودول الخليج، أما خلال يومين فقد تم تصدير نحو 38 براداً يومياً.

لافتاً إلى أنه يتم تصدير برادات مُحمّلة بالبرتقال والتفاح والملفوف والجزر، بالإضافة للكمأة وأنواع أخرى عبر معبر نصيب الحدودي مع الأردن باتجاه دول الخليج. كما تم تصدير 18 براداً إلى العراق، مُحملة بالأنواع السابقة من الخضروات والفواكه عدا الكمأة.

اقرأ أيضًا: معبر نصيب مفتوح ولكن بمزاجية، والعبور باتجاه العراق مستحيل!

وأشار المسؤول، إلى أن دول الخليج، وخصوصاً السعودية والكويت ترغب بالكمأة بشكل كبير، مهما كانت الكمية المصدرة إلى هذه الدول كبيرة فإنها ستأخذها، مبيناً أن تصدير الكمأة إلى السعودية والكويت بدأ منذ نحو 25 يوماً مع بداية إنتاجها.

وأوضح بأنّ عائدات تصدير الكمأة من القطع الأجنبي تعتبر كبيرة قياساً لعائدات تصدير الخضراوات والفواكه. إذ إنّ عائدات تصدير 15 طناً من الكمأة تعادل عائدات تصدير 15 براداً محملة بالخضروات، لافتاً إلى أن سعر كيلو الكمأة حالياً بحدود 70 ألف ليرة والكمأة الكبيرة البيضاء سعر الكيلو الواحد منها بحدود 100 ألف ليرة، أما سعر أي نوع من الخضروات، فلا يتجاوز ألف ليرة.

وبيّن أنّ إنتاج الكمأة للعام الحالي أقل من إنتاجها العام الماضي لكن أسعارها مرتفعة بشكل كبير عن العام الماضي، مشيراً إلى أن إنتاجها يزداد مع برودة الطقس لكن في حال استمرت درجات الحرارة بالارتفاع حالياً من الممكن أن ينتهي إنتاجها خلال الأيام القليلة القادمة.

فيما يخص العوائق التي تعترض الصادرات والمقترحات لحلها، فقد بيّن نائب رئيس لجنة التصدير، أنه تم إرسال مذكرة من نحو أسبوع إلى مجلس الوزراء تم الطلب من خلالها بإعفاء البضائع المصدرة من الرسوم الجمركية، والطلب بألا يتم إنزال البضائع عند تفتيش الشاحنات في الطرقات، كي لا تتعرض للتلف وأن يتم تفتيشها وفحصها من خلال السكانر، كما تم الطلب بأن يتم دعم الصادرات من هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات نقداً وأن يتم إعطاء المصدر هذا الدعم نقدا.

أمّا بخصوص موضوع تخفيض أو إلغاء الرسوم التي تفرضها الأردن على البضائع التي تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج، فقد أوضح نائب رئيس لجنة التصدير أنه منذ مدة قصيرة قام رئيس اتحاد غرف التجارة الأردنية بزيارة إلى سورية. وتمت مناقشة الموضوع معه وكان رده بأنه في حال تم إلغاء الرسوم المفروضة على السيارات الأردنية التي تدخل الأراضي السورية، سيتم إلغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات التي تعبر الأراضي الأردنية، وفي حال تم تخفيض هذه الرسوم سنقوم بتخفيضها.

منوهاً، بأنّ الأردن تأخذ رسم عبور عن كل شاحنة سورية تعبر أراضيها باتجاه دول الخليج 1500 دولار، وما يدخل سورية يومياً بحدود 5 سيارات، أما ما يدخل الأردن يومياً ويعبر باتجاه دول الخليج أحياناً فقد يصل لحوالي 100 شاحنة لذا فإنه في حال إلغاء الرسوم فإننا سنستفيد أكثر من الأردن.

مؤكداً، بأنّه منذ بداية العام الحالي تحسنت الصادرات وازدادت بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي، وستتحسن بشكل أكبر بداية شهر نيسان القادم، مع بدء إنتاج الخضر والفواكه الصيفية.

اقرأ أيضًا: الأردن تُعيد فتح معبر نصيب – جابر

يُشار إلى أنّ هناك ارتفاع كبير في أسعار الخضروات والفواكه في محافظة درعا، وعموم المحافظات السورية، ويُرجع كثيرون سبب ذلك إلى تفضيل تصدير هذه الخضروات والفواكه باتجاه دول أخرى. في حين كان هناك عوائق في التصدير من معبر نصيب – جابر الحدودي بين سوريا والأردن، وكانت السلطات الأردنية تتحكم بعبور الشاحنات السورية بشكل كبير، وتمنع عبورها لأيام مما كان يُسبب تلف المواد التي تحملها هذه الشاحنات والمبردات.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=10925صفحة درعا 24 على تويتر

Similar Posts