من زيارة وفد مديرية الصحة ومنسق الصحة العالمية في المحافظة لناحية الشجرة.
من زيارة وفد مديرية الصحة ومنسق الصحة العالمية في المحافظة لناحية الشجرة.

تعاني ناحية الشجرة في منطقة حوض اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا منذ قرابة الأسبوعين من تلوث مياه الشرب، الواصلة من خط عين ذكر الّذي يغذي ناحية الشجرة، ويعتبر الخط الرئيسي المغذي لقرابة 30 ألف نسمة، ويضم العديد من القرى منها :عين ذكر – نافعة – جملة – بيت آره – الشجرة.

وقالت العديد من المصادر الأهلية لمراسل درعا 24 بأن تلوث المياه كان نتيجة التعديات من قِبل عدد من المزارعين على خط المياه الواصل من بلدة عين ذكر إلى بلدة الشجرة، لري مزروعاتهم، مما يؤدي إلى دخول مواد ملوثة في مكان الكسر، وسحبها مع المياه، ينتج عنه تلوث مياه الشرب الواصلة إلى البيوت والمدارس في المنطقة.

وأضاف المراسل نقلاً عن مصادر طبية بأن هناك مئات الحالات وصلت إلى مستوصف بلدة الشجرة، تعاني من أعراض متشابهة وهي الإسهال والتقيؤ وآلام بطنية حادة وارتفاع الحرارة.

بحسب مديرية صحة درعا، فإنّ المياه الملوثة أدت إلى وقوع إصابات بالتهاب الكبد، وبناءً على هذه الحالة الصحية، تم إرسال فريق طبي إلى ناحية الشجرة، يضم رئيس دائرة برامج الصحة العامة، ورئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة، ورئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية، إضافةً إلى منسق منظّمة الصحة العالمية في درعا وفريق الترصد. كذلك تم تسيير عيادتين متنقلتين مزودتين بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، من سيرومات (ملحية -مختلطة-سكرية) ومضادات تشنج وإقياء.

اقرأ أيضاً: مشكلة تلوث مياه الشرب في درعا: عشرات حالات التسمم والاستجابة متأخرة، والمحاسبة غائبة! 

كذلك قام الفريق الطبي أيضا بزيارة لمدارس ناحية الشجرة لتوعية الطلاب والكادر التدريسي حول الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من الإصابة بمرض التهاب الكبد. وأضافت مديرية الصحة في درعا بأنّه تم حصر مشكلة التعدي على خط عين ذكر والسيطرة عليه. 

وبحسب مصادر نقلاً عن وحدة المياه في ناحية الشجرة، فقد تم اصلاح جميع التعديات والكسور في خط المياه، ومنعاً لأي تعديات في المستقبل تم فرض غرامة مالية تقدر بخمس ملايين ليرة، بالإضافة لسجن ستة أشهر على كل شخص يتعدى على خطوط المياه.

ورصدت درعا 24 في منتصف العام 2022 تسجيل قرابة ألف إصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي (وفقاً لإحصائيات مديرية الصحة) ضمن أحياء مدينة درعا، وقد نشأت هذه الحالات بعد تقاعس المحافظة حينها، وتأخرها في معالجة التلوث الذي حصل في مياه الشرب في المدينة، ونتج عن ذلك العديد من الإصابات بداية الأمر ثم تفاقمها بعد ذلك.

اقرأ أيضاً : تلوث المياه بدرعا يُخلّف أكثر من 1000 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي، فهل سيتم محاسبة المسؤولين؟

 برأيكم هل الجهود المبذولة كانت كافية لحل مشكلة تلوث المياه وضمان عدم حدوثها مستقبلاً، وهل هناك إجراءات كافية للسيطرة على حالات التهاب الكبد الناتجة عن تلوث المياه؟

اقرأ أيضاً : مياه الشرب ملوثة في العديد من أحياء مدينة درعا

يمكنكم مشاهدة فيديو يوضح تلوث خط عين ذكر: https://www.facebook.com/daraa24.24/videos/1352162805370571

الرابط : https://daraa24.org/?p=33886

Similar Posts