سياسة المساواة الجندرية و الادماج الاجتماعي

المحتويات

مقدمة

السياسة الشاملة للمساواة الجندرية والاندماج الاجتماعي لدرعا 24 هي نتيجة لعملية طويلة من التشاور التشاور والمناقشة وتحليل الأدلة والدروس المستفادة، وهي جزء لا يتجزأ من التزاماتها تجاه جمهورها بالإضافة إلى كونها انعكاسا وترسيخا لنهجها وخطها.  

 تعتمد هذه السياسة على الفهم المكتسب من الاستماع إلى أصوات الجمهور من مصادر متعددة وبطرق متعددة. جنبا الى جنب مع  التعلم من خبرات اخصائيي النوع الاجتماعي والجهات الشريكة (الداعمين) والمصادر العالمية عالية الموثوقية و المتوافقة مع السياق السوري.

كما كانت احتياجات وقيم المجتمع السوري وثقافته، وإرهاصات و مآلات الأزمة السورية الحالية وانعكاساتها على قضايا حقوق النساء وحقوق الإنسان والاندماج الاجتماعي كانت حاضرة بشدة أثناء رسم هذه السياسة

تعد وثيقة السياسة هذه جزءًا من الجهد المستمر لدمج المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي في صلب العمل داخل درعا 24 بالإضافة إلى كونها جزءًا من التزام أكبر بتغيير السياسات والسلوك من أجل إحداث تغييرات إيجابية في البيئة والنظم التي ينتمي اليها الجمهور المستهدف.

تنطق هذه الوثيقة من حقيقة أن تفاني درعا 24 في تعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي في جميع جوانب تغطيتها الإعلامية وإنتاجها الإعلامي ثابت ومستمر، مع التأكيد أن الحروب والأزمات تضخم الفوارق بين الجنسين. 

تحدد هذه السياسة التزامات درعا 24 بخلق بيئة شاملة تحترم حقوق وكرامة جميع الأفراد، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق أو الدين أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

النهج الشامل

تسعى درعا 24  جاهدة لضمان اتباع نهج شامل من خلال دمج اعتبارات المساواة بين الجنسين في تخطيط التدخل وتنفيذه وتقييمه، وبشكل عابر لأنماط الإنتاج الإعلامي. إن إدراك الاحتياجات الخاصة لجميع الفئات المهمشة، بما في ذلك المراهقين، والأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء، والشباب، وكبار السن، والأقليات الدينية والعرقية، والفقراء أمر أساسي في استراتيجياتنا.

إن نهج درعا 24 متجذر في فهم التقاطعية، والاعتراف بأن الأفراد يحملون هويات اجتماعية متعددة، وبأن التهميش قد يكون مركباً، بمعنى أن يحمل شخص أو فئة اجتماعية أكثر من بعد تهميش كالفقر والاحتياجات الخاصة والنوع الاجتماعي.

تدرك درعا 24 أهمية معالجة اختلال توازن القوى وعدم المساواة ولاسيما في ظل الازمة السورية لخلق مجتمع أكثر عدلاً وشمولاً، وتضع ذلك في صلب عملها.

تقييم الاحتياجات وتحليلها

لضمان فهم دقيق لديناميكيات النوع الاجتماعي والتضمين والتشميل، تستخدم درعا 24 أدوات مختلفة، بما في ذلك الدراسات الاستقصائية ومناقشات مجموعات التركيز (FGDs) ومصفوفة تحليل النوع الاجتماعي (GAM) وتحليل الإدماج الاجتماعي وأدوات مؤشر النوع الاجتماعي. تسهل هذه الأدوات إجراء تحليل شامل للاحتياجات المحددة ومخاطر الحماية والتحديات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان وفهم الاحتياجات والتحديات والعوائق المحددة التي تواجهها المجتمعات المهمشة. بالإضافة إلى ذلك، نقوم بتحديد فرص بناء القدرات من خلال هذه التقييمات. 

مراعاة الفوارق بين الجنسين في التغطية الإعلامية والمحتوى الإعلامي

من خلال الالتزام بالمبادئ التوجيهية التي تراعي الفوارق بين الجنسين، تهدف درعا 24 إلى المساهمة إلى خلق مشهد إعلامي أكثر تضميناً وإنصافًا، حيث يتم تمثيل جميع الأفراد وسماع أصواتهم.

تلتزم درعا 24 بتعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي من خلال تغطيتها الإعلامية. وتؤكد أن إنتاجها الإعلامي بما يخص القضايا المتعلقة بالجنسين حساس ودقيق، ويحترم كرامة جميع الأفراد، وتسعى لتعزيز التشميل والتضمين وتجنب تعزيز الصور النمطية أو التحيزات بالاضافة إلى الامتناع عن استخدام لغة مهينة أو وصم عند الإشارة إلى الأفراد على أساس هويتهم الجندرية. وتنفذ درعا 24 ذلك عبر:

  • تضخيم الأصوات ووجهات النظر المتنوعة في إنتاجها الإعلامي حول القضايا المتعلقة بالجنسين، بما يضمن تحقيق العدالة والإنصاف عبر تمثيل الفئات المهمشة والممثلة تمثيلا منقوصاً، كما وتسلط الضوء على التجارب والتحديات التي تواجهها النساء والأفراد والمجموعات المستضعفة.
  •  تحدي الصور النمطية التقليدية المتعلقة بالجنسين، والامتناع عن إدامة الخرافات أو الافتراضات الضارة حول أدوار وسلوكيات الجنسين. 
  • التنبه إلى الطبيعة المتقاطعة للتمييز على أساس النوع الاجتماعي، من خلال النظر في كيفية تقاطع عوامل مثل الانتماء الإثني والديني والإعاقة والوضع الاجتماعي والاقتصادي مع الهوية الجندرية والتعبير عنها.
  • الالتزام التام بالحساسية عند الإبلاغ عن موضوعات مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي والاعتداء الجنسي، مع إعطاء الأولوية لكرامة الناجين، وتجنب إثارة التجارب المؤلمة أو التقليل من أهميتها والالتزام بالمعايير الأخلاقية في الإبلاغ عن المحتوى الحساس. 
  • الالتزام التام بالدقة وموثوقية المعلومات المقدمة في إنتاجها الإعلامي حول القضايا المتعلقة بالجنس من خلال التحقق من المصادر والتحقق من الحقائق، والامتناع عن نشر المعلومات الخاطئة أو إدامة الصور النمطية الضارة من خلال عمليات صارمة للتحقق من الحقائق وتلتزم بعدم التسبب بمزيد من الضرر.
  • جعل المحتوى الإعلامي الذي تنتجه وتنشره درعا 24 في متناول الأفراد ذوي القدرات اللغوية المتباينة من خلال توفير المواد الإعلامية بالعربية الفصحى أو اللهجة العامية عندما يكون ذلك مناسبًا. كما تنظر في الاحتياجات اللغوية (اللهجات) لمجموعات الجمهور المختلفة لضمان التشميل والتضمين والوصول.
  • عدم التمييز بين المصادر سواء كانت مصادر للخبر أو المعلومة أو الرأي والاستشارة على أساس جندري، ساعية إلى ضمان التنوع الجندري في مصادرها معتبرة ذلك عامل إثراء للخبر والمحتوى المنتج.
  •  الالتزام بالمبادئ الأخلاقية للصحافة، بما في ذلك احترام الخصوصية والموافقة، حيث سنحصل على موافقة مستنيرة من الأفراد (أو ذويهم في حالة الأطفال والقصر) قبل استخدام معلوماتهم الشخصية أو صورهم في التقارير، خاصة في السياقات الحساسة جندريا واجتماعيا وثقافيا.
  • السعي للحصول على تعليقات من مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك أفراد المجتمع، ومجموعات المناصرة، وخبراء النوع الاجتماعي، للتأكد من أن تقاريرها وجميع إنتاجها الإعلامي حول القضايا المتعلقة بالجنسين تعكس اهتمامات الجمهور ووجهات نظره.

اللغة المتوافقة مع احتياجات النوع الاجتماعي

  • تدرك درعا 24 أهمية استخدام لغة محايدة جندريا وشاملة في تغطيتها وإنتاجها، لتعزيز المساواة واحترام التنوع. وتلتزم باستخدام اللغة التي تتجنب تعزيز الصور النمطية وتهميش أي مجموعة على أساس الهوية الجنسية أو الانتماء.
  • تمتنع درعا 24 عن استخدام اللغة المرتبطة بالنوع الاجتماعي عندما تكون غير ضرورية أو غير مناسبة، وتختار بدلاً من ذلك البدائل المحايدة التي لا تنطوي على تمييز بين الجنسين. وتلتزم بمخاطبة الأفراد باستخدام أسمائهم وضمائرهم المفضلة، مع احترام خصوصياتهم وتعبيراتهم.
  • تستخدم درعا 24 تقنيات كتابة شاملة للجنسين، مثل الضمائر المتناوبة أو استخدام صيغ الجمع، للتأكد من أن جميع عمليات إنتاجنا تشمل جميع الأفراد نساء ورجالاً. وتسعى لتمثيل وجهات نظر وتجارب متنوعة في إنتاجها، وتجنب اللغة التي تعزز الصور النمطية أو تستبعد مجموعات معينة.
  • تلتزم درعا 24 برفع مستوى الوعي بين موظفيها حول أهمية اللغة المراعية للنوع الاجتماعي وتوفير التدريب على ممارسات الاتصال الشاملة وتعمل على تعزيز ثقافة الحساسية واحترام التنوع داخل الشبكة، مع التأكيد على التأثير الذي يمكن أن تحدثه اللغة على المجتمعات المهمشة.
  • ترحب درعا 24 بتعليقات جمهورها وأصحاب المصلحة بشأن استخدامها للغة المراعية للنوع الاجتماعي، وتسعى للحصول على مدخلات من خبراء النوع الاجتماعي ومجموعات المناصرة للتأكد من أن الأساليب اللغوية تعكس أفضل الممارسات والمعايير المتطورة.

إمكانية الوصول

من أجل  تعزيز الشمولية والمساواة وزيادة الوصول وتحسين صورة الشبكة الإعلامية ككيان مسؤول وشامل، تلتزم درعا 24 بجعل جميع محتوياتها الإعلامية متاحة للجميع دون تمييز، من خلال توفير تنسيقات بديلة وتقنيات مساعدة. ويشمل ذلك استخدام لغة شاملة ومحايدة جنسياً، وتوفير النصوص البديلة والتعليقات النصية للفيديوهات.

 السرية والخصوصية

تضمن درعا 24 سرية وخصوصية الأفراد الذين يكشفون عن معلومات حساسة تتعلق بالتمييز على أساس الجنس أو التحرش أو العنف، وتقديم الدعم والإحالات المناسبة.

الأنشطة المخصصة

تقوم درعا 24 بتطوير وتنفيذ أنشطة وبرامج مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات واهتمامات المجموعات المختلفة داخل المجتمع. وقد يشمل ذلك إنتاج محتوى باللغة العربية الفصحى واللهجة المحكية في الجنوب السوري، وتنظيم حملات توعية مستهدفة، واستضافة أحداث شاملة.

 يتم تصميم تدخلات محددة لمعالجة قضايا مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي، وحماية الطفل، وغيرها من التحديات المتعلقة بالجنس.

بالإضافة إلى معالجة المخاوف المتعلقة بالأمن والسلامة، تهدف تدخلاتها إلى تعزيز السلم الأهلي وعلاقات حسن الجوار بين المكونات المتنوعة في الجنوب السوري وتنمية المهارات القيادية للنساء والشباب والفئات المهمشة ودعم المشاركة النسائية والشبابية في الحياة العامة وتعزيز دورهم في الحياة المدنية والممارسات الديموقراطية.

المشاركة الشاملة

تعمل درعا 24  بإصرار على تعزيز مشاركة النساء والشباب والفئات المهمشة الأخرى في جميع جوانب عملنا، بما في ذلك إنشاء المحتوى والبرامج وعمليات صنع القرار.

تسعى درعا 24 جاهدة لتحقيق المشاركة الهادفة لجميع المجموعات الديموغرافية، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن. كما تسمح التعليقات الشفافة، سواء على الموقع الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي، للجمهور بالإبلاغ عن الشكاوى من خلال القنوات القائمة، مما يضمن سماعها والتأثير بشكل فعال على عمليات صنع القرار.

صنع القرار والتمكين وبناء القدرات

تلتزم درعا 24 بتعزيز الثقافة التنظيمية التي تحترم التنوع والتشميل والتضمين. ستقوم درعا 24 بتمكين موظفيها من الجنسين من خلال مبادرات التدريب وبناء القدرات لتعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي في عملهم. ستضمن درعا 24 أيضًا حصول النساء والفئات المهمشة الأخرى على فرص متساوية للقيادة والتقدم داخل هيكلية درعا 24.

وبعيدًا عن مجرد المشاركة، فإن التزام درعا 24 بالتمكين يشمل تنفيذ مبادرات بناء القدرات المستهدفة التي تمكن الأفراد أن يصبحوا قادة مجتمعيين ومناصرين. وهذا يشمل تنمية المهارات، وبرامج الإرشاد، والتدريب على القيادة.

تعميم المساواة بين الجنسين

إن تفاني درعا 24 في تعميم المساواة بين الجنسين واضح في جميع جوانب عملنا، ويمتد إلى تصميم البرامج، وتخصيص الموارد، والتوظيف. يتم تعميم مراعاة المنظور الجندري من خلال تعيين موظفات، وتوفير التدريب الذي يراعي الفوارق بين الجنسين، وإجراء تمارين مستمرة لبناء القدرات.

يضمن تعميم المساواة بين الجنسين في جميع أنشطة درعا 24 دمج وجهات النظر المتعلقة بالنوع الاجتماعي في محتواها وبرامجها وسياساتها.

المراقبة والتقييم المستمر

درعا 24 ملتزمة بالسعي بنشاط للحصول على تعليقات من جمهورها، وخاصة من المجموعات الممثلة تمثيلا ناقصاً، ودمج هذه التعليقات في عمليات صنع القرار.

 سوف نتأكد من أن منصاتنا توفر مساحة لسماع الأصوات المتنوعة واحترامها. كما نتلقى شكاوى الأفراد على البريد الإلكتروني [email protected] ويتم التعامل مع جميع الشكاوى من قبل شخص مختص، آخذين بعين الاعتبار الخصوصية والسرية، وحساسية عملية التواصل، خصوصاً للفئات المهمشة.

يؤكد التكامل المنهجي للرؤى المستمدة من التعليقات والنتائج والتوصيات الخاصة بالمشاريع السابقة على التزام درعا 24 بالتحسين المستمر. وتضمن هذه العملية التكرارية أن تتطور برامجنا لتعكس الاحتياجات والتجارب المتغيرة للجمهور. وهذا يساعد درعا 24 على تحديث الأدوات باستمرار لتعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي.

تقوم درعا 24 بإنشاء آليات تغذية راجعة شفافة، بما في ذلك قنوات يمكن الوصول إليها للإبلاغ عن المخاوف أو الاقتراحات. تقوم درعا 24 بتقييم التعليقات بانتظام لتعزيز استجابة برامجنا.

كما نعمل بشكل مستمر على تقييم رضا الجمهور عموماً، والفئات المهمشة خصوصاً، عبر أدوات عديدة منها مجموعات التركيز بتقييم رضا المستفيدين وقياس أثر الأنشطة المختلفة. يتم قياس مؤشرات الانشطة حسب الجنس، ويعكس تقرير المساءلة النسب المئوية لجنس المشتكي.

فيما يتعلق بالإدماج الاجتماعي، تقوم درعا 24 بالمراقبة والتقييم المستمر، ودمج مقاييس الإدماج الاجتماعي في مؤشرات الأداء لديها. 

تقوم درعا 24 بمراجعة استراتيجياتها وتكييفها بانتظام بناءً على نتائج التقييم. بالإضافة إلى ذلك، تقوم درعا 24 بتصنيف البيانات حسب العوامل الديموغرافية لتحديد الفوارق ومعالجتها. يتضمن ذلك العمر والجنس والعرق وحالة الإعاقة والمعرفات الأخرى ذات الصلة.

تلتزم درعا 24 بما سبق عندما يكون ذلك ممكنا ولا يترتب عليه أي خطر من أي نوع.

منع الاستغلال والانتهاك الجنسيين (SEA)

لا تتسامح درعا 24 مطلقًا مع الاستغلال والاعتداء الجنسي. وتنفذ سياسات وإجراءات قوية لمنع الاستغلال الجنسي والإساءة الجنسية، وحماية الناجين، ومحاسبة الجناة.

يتضمن التزام درعا 24 بمنع الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي إنشاء آلية استجابة سريعة لمعالجة حالات التمييز أو الاستغلال المبلغ عنها، مما يضمن عملية متابعة شاملة وفي الوقت المناسب.

تحتفظ درعا 24 بقناة يمكن الوصول إليها للإبلاغ عن حالات الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي، مع وجود نقطة اتصال معينة (FP) لمنع الاستغلال والاعتداء الجنسي، وتُتابع الحالات (المبلغ عنها) داخل درعا 24.

يتم توفير التدريب المنتظم على الوقاية من الاستغلال الاعتداء الجنسي لجميع الموظفين، بالإضافة إلى إجراء حملات توعية منتظمة ودورات تدريبية حول منع التمييز والاستغلال.

التعاون المجتمعي

تسعى درعا 24 بنشاط إلى التعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية والمنظمات المجتمعية والمبادرات الشعبية لتعظيم تأثير برامج المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي. وتمتد شراكاتنا إلى ما هو أبعد من مرحلة التنفيذ لضمان الدعم المستمر للمجتمعات المهمشة.  وسنعمل معًا على بناء مجتمع أكثر شمولاً وإنصافًا.

ممارسات التوظيف والتدريب الشاملة

ضمان التنوع والشمول في هيكلنا التنظيمي من خلال تنفيذ ممارسات التوظيف الشاملة والعادلة. وتوفير التدريب المستمر للموظفين على الكفاءة الثقافية (بما يخص المساواة الجندرية)، والتنوع والشمول والمساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي.

المساواة بين الجنسين في المشتريات والتعاقدات

 تنفيذ السياسات والممارسات لتعزيز المساواة بين الجنسين والتنوع في عمليات الشراء، بما في ذلك اختيار البائعين ومنح العقود (إن وجدت).

خاتمة

  • تجسد سياسة درعا 24 الشاملة للمساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي التزامنا بإنشاء مجتمع يتمتع فيه جميع الأفراد، بغض النظر عن الجنس أو الخلفية، بفرص متساوية للازدهار. 
  • إن التزام درعا 24 بالمساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي ليس مجرد سياسة، ولكنه حقيقة معاشة في جميع جوانب عملياتنا بدءًا من تقييم الاحتياجات وحتى الرصد والتقييم المستمر مروراً بعمليات الإنتاج بكافة أشكالها وأنماطها. 
  • تعمل هذه السياسة كإطار ديناميكي يتطور مع الاحتياجات المتغيرة لجمهور درعا 24، مما يكفل لدرعا 24 دورا يليق بها في التغيير الإيجابي والشامل في المجتمعات التي تستهدفها.
  • تعمل هذه السياسة الشاملة كإطار توجيهي لـ درعا 24 ونحن نسعى جاهدين لإنشاء مجتمع أكثر شمولاً وإنصافًا.
  •  إنها وثيقة حية تتطور باستمرار لتلبية الاحتياجات الديناميكية للجمهور والمجتمعات التي نستهدفها. ونحن ملتزمون ببناء بيئة يشعر فيه كل فرد بالتقدير والاحترام والتمكين، وعليه فإننا نضعها بين أيدي الجمهور، آملين أن نحظى بملاحظاتكم وإضافاتكم، التي ستحظى بكامل اهتمامنا.

تعتبر هذه الوثيقة ملكية أصلية وحصرية لدرعا 24. ويحظر صراحة أي استخدام أو تداول او معالجة  لهذه الوثيقة دون الحصول على موافقة رسمية من درعا 24.