اجتماع-الفريق-الحكومي-في-مجلس-الوزراء-السوري
اجتماع-الفريق-الحكومي-في-مجلس-الوزراء-السوري

أصدر الفريق الحكومي المعني باتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لانتشار فايروس كورونا في سوريا، جملةً من قرارات جديدة فيما يخصّ حظر التجوّل وامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، والعديد من الأمور الأخرى.

الغاء حظر التنقل بين المدن والقرى في نفس المحافظة:

وجاء في قراراته إلغاء حظر التجول بين المدن والارياف ضمن المحافظة الواحدة بما يسهل حركة التنقل بين الريف والمدينة، مع السماح بالتنقل بين المحافظات أيام الخميس والجمعة والسبت الموافق ل 30 نيسان الحالي والأول والثاني من أيار القادم لمرة واحدة فقط ليتسنى للأهالي السفر بين المحافظات.

موعد امتحانات شهادتي الثانوية والتّعليم الأساسي:

تم تحديد  تاريخ /21 / من شهر حزيران القادم، موعداً لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية، لدورة امتحانية واحدة وإلغاء الدورة التكميلية، وذلك في حال عدم ظهور أية متغيرات تتعلق بفيروس كورونا، تستدعي تعديل موعد الامتحان، على أن يتم زيادة الأسئلة الاختيارية للطلاب في كل مادة امتحانية، وزيادة المدة الزمنية الفاصلة بين مادة وأخرى و حصر امتحان الشهادتين بالدروس التي تلقاها الطلاب منذ بداية العام الدراسي، وحتى بدء تعليق الدوام في الرابع عشر من شهر اذار الماضي وذلك بعد مناقشة موسعة للظروف الاستثنائية الحالية الخاصة بفيروس كورونا وحفاظاً على صحة وسلامة الطلبة.

طبيعة أسئلة الامتحانات وإجراءات الوقاية من فايروس كورونا للطلاب:

وأكد وزير التربية بأنّ الاسئلة ستكون واضحة ومريحة، وستعدل التربية نماذج الاسئلة لتصبح اختيارية، بعد أن كانت تعتمد على أجب عن السؤال الآتي، لتصبح (أجب على أحد السؤالين)، وبالتالي أصبح أمام الطلاب نموذجين تقريباً.

وكذلك تم اعتماد المعايير التي وضعتها وزارة التربية لإجراء الامتحانات من خلال تشكيل لجنة مركزية في كل محافظة تضم مديري التربية والصحة وممثل عن قيادة الشرطة لتأمين سبل الوقاية الصحية الكاملة بما يحفظ صحة أبناءنا الطلبة ويضمن التباعد المكاني بينهم من خلال زيادة عدد المراكز الامتحانية على أن يتم إجراء تعقيم دوري لجميع المراكز الامتحانية بعد تقديم أي مادة مباشرة مع تواجد سيارة اسعاف في مركزكل منطقة وكادر طبي في كل مركز امتحاني اثناء اجراء العملية الامتحانية للتعامل مع أي حالات طارئة.

الاستمرار بحظر التجول الليلي:

في ذات السياق أكد الفريق الحكومي على الاستمرار بفرض حظر التجول الليلي من الساعة السابعة والنصف مساءً حتى السادسة صباح اليوم التالي واستمرار الحظر المفروض بين المحافظات واستئناف إيقاف كافة وسائط النقل الجماعي والتشدد بمنع المناسبات الاجتماعية باعتبارها من أهم عوامل انتشار الفيروس عالمياً مع استمرار إغلاق دور السينما والمراكز الثقافية والمسارح والأندية الرياضية.

فتح الأسواق الشّعبية:

ووافق كذلك على فتح الأسواق الشعبية وكافة الفعاليات والمحال التجارية والصناعية والخدمات يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساءً مع ضرورة التزام كافة الفعاليات والمحلات بشروط السلامة الصحية ومواد التعقيم.

معايير صحية لإعادة فتح المنشآت السياحية:

كما ️تم تكليف وزارات السياحة والصحة والإدارة المحلية والداخلية وضع معايير صحية واضحة لإعادة تقديم الخدمات في المنشآت السياحية بعد عيد الفطر القادم.

تشكيل لجان لمراقبة تطبيق القرارات:

فيما ️إقرار تشكيل لجنة مركزية في كل محافظة من وزارات الداخلية والإدارة المحلية والصحة لمنع أي تجمعات عند تقديم الخدمات في القطاعين العام والخاص على ان يتم اغلاق أي محل او فعالية غير ملتزمة بالحد من التجمعات وتقديم الخدمات وفق شروط السلامة الصحية.

إعادة فتح عيادات أطباء الأسنان

وتم السماح لعيادات أطباء الاسنان معاودة العمل يوميا حتى الساعة الخامسة مساءً مع الالتزام بالمعايير والشروط التي وضعتها وزارة الصحة وضرورة تنظيم تواجد المراجعين وضمان عدم حصول أي ازدحام.

التشديد على تطبيق إجراءات السلامة:

وطالب الفريق الحكومي وزارات الادارة المحلية والداخلية والصحة التشدد بإلزام جميع الفعاليات التجارية والمهن والخدمات في القطاعين العام والخاص تطبيق شروط السلامة الصحية في المحافظات وإغلاق الفعاليات المخالفة.

أخر إحصائية لوزارة الصحة فيما يتعلق بفايروس كورونا

يُذكر أنّ وزارة الصحة السورية في آخر إحصائية لها فيما يتعلق بفايروس كورونا، سجلتْ 43 إصابة حتى اليوم في عموم البلاد، شُفيت منها 21 إصابة، وتُوفيتْ ثلاث حالات، وأوضحت اليوم ولأول مرة أنّ الإصابات متوزعة في العاصمة دمشق وفي محافظة ريف دمشق إضافة إلى محافظة درعا والتي يوجد في إصابة واحدة فقط.

Similar Posts