مدينة إنخل في ريف محافظة درعا الشمالي
مدينة إنخل في ريف محافظة درعا الشمالي

اندلعت يوم أمس اشتباكات في مدينة إنخل في الريف الشمالي من محافظة درعا، بين مجموعة تابعة للواء الثامن التابع للأمن العسكري يقودها “عبد الحكيم العيد، المعروف بـ أبو الحكم” من جهة، ومسلحين من أبناء آل الدوخي، ونتج عن ذلك مقتل شاب، وإصابة آخرين.

ونقل مراسل درعا 24 عن مصادر محلية من أبناء مدينة إنخل، بأن الاشتباكات اندلعت أمس بعد عودة عائلات من آل الدوخي إلى منازلهم، بعد مغادرتها منذ قرابة خمسة أشهر، على أثر اتهام أحدهم بمقتل أحد عناصر اللواء الثامن.

وأضاف المراسل بأنّه نجم عن الاشتباكات مقتل الشاب “خليل إبراهيم الفروان” وإصابة شقيقه «عثمان الفروان» بجروح بالغة، وذلك نتيجة رصاص عشوائي من الاشتباكات بين آل الدوخي ومجموعة أبو الحكم. كذلك أُصيب نتيجة الاشتباكات الشاب ” شيراز الدوخي “، وأُصيب من مجموعة اللواء الثامن كل من «كنان العيد، الملقب بـ “الهلشة”» و«أيمن العطا وأنس الوالي» وهناك أنباء عن إصابة المزيد غيرهم. 

وحصلت درعا 24 على بيان صادر عن آل الدوخي، جاء فيه بأنهم بعد خروجهم من منازلهم وحرقها من قبل عناصر اللواء الثامن، توجهوا لقيادة اللواء وللوجهاء في المحافظة، ولم يكن هناك أي حلول، وأنه بعد عودتهم لبيوتهم يوم أمس الأحد، تم الهجوم عليهم من قبل مجموعة ” عبد الحكيم الواكد، أبو الحكم”، وهدد البيان بأنه بعد استنفاذ كافة الحلول السلمية: “نعلن للجميع بأنه من جاءنا بالسلاح، لن يرى منا إلا لغة السلاح، ومن جاءنا ماداً يديه سنمد يدنا له، وأي شخص يعتدي على بيوتنا، فلن نقف مكتوفي الأيدي ولسنا مسؤولين عن النتائج”.

كيف بدأت المشكلة؟

في السابع من نوفمبر الماضي 2022 قُتل الشاب “رامي عوض الواكد” بإطلاق نار مباشر، وهو يعمل ضمن مجموعة محلية في مدينة إنخل، تتبع للواء الثامن، ويقودها “عبد الحكيم الواكد العيد والمعروف بـ أبو الحكم”.

اتهم اللواء الثامن أحد أبناء عشيرة الدوخي بمقتل “الواكد”، وذلك بعد نشوب خلاف بينهم في ذات اليوم الذي قُتل فيه الشاب. فقامت مجموعة من عناصر اللواء الثامن بإحراق سبعة منازل لآل الدوخي، بعد إخلائها بناءً على طلب من أبناء المدينة تجنباً لحدوث مواجهات. ولم يعودوا لمنازلهم إلا يوم أمس، مما أدى إلى اندلاع الاشتباكات. 

مصدر من اللواء الثامن أكد لمراسل درعا 24 بأنه بعد الاشتباكات غادر المسلحون من آل الدوخي المدينة، مشيراً إلى أنهم استغلوا فرصة اشتباك اللواء الثامن مع مجموعة آل الحايك التي يتهمها الثامن بعمليات سرقة ونهب، وعادوا إلى المدينة بغرض إثارة البلبلة.

مواجهات أخرى لمجموعة الثامن

جرتْ قبل ثلاثة أيام اشتباكات أخرى في مدينة إنخل بين مجموعات اللواء الثامن ومسلحين آخرين يتبعون لـ “منيار الحايك” الذين يتهمهم “عبد الحكيم العيد، أبو الحكم” بالضلوع بعمليات قطع طرق وسرقة ونهب، وقد تم يوم أمس عقد هدنة معهم لتبدأ اشتباكات جديدة بين عناصر اللواء الثامن ومجموعة مسلحة من آل الدوخي.

وقد صدر تسجيل صوتي عن “أبو الحكم” يوم الاشتباكات جاء فيه بأنه “حدث أكثر من اجتماع لوجهاء ومخاتير إنخل لوضع حد للبلطجة وقطع الطرق والسرقة، والتي يقوم بها أشخاص من عائلة الحايك”. وأضاف بأنهم “قاموا مساء أمس بقطع طريق إنخل سملين، وهدد بأنه سيقوم هذا الصباح بالهجوم على هذه المجموعة”.

وأكّد بأن هذه المعركة تخص كل أهالي إنخل، ودعاهم للانضمام إليه، وقد أصدر ليلة أمس بياناً فرض فيه حظراً للتجوال في المدينة حتى إشعار آخر، وذلك حرصا على سلامة أهل المدينة، بحسب البيان.

اجتماعان للحل بلا نتائج

جرى عصر اليوم اجتماعاً ضم وجهاء من مدينة إنخل ووجهاء من البلدات المجاورة لوقف الاشتباكات وإيجاد حل للمشكلة ولم يصدر عن الاجتماع أي نتائج تذكر. 

وكانت درعا 24 قد رصدت اجتماعاً جرى يوم أمس في المجلس البلدي في مدينة إنخل، بين وجهاء من المدينة، وذلك بهدف حل مشكلة الاشتباكات بين مجموعة اللواء الثامن ومجموعة آل الحايك ومن يساندهم، وانتهى أيضاً دون التوصل لنتائج. 

الرابط: https://daraa24.org/?p=29628

Similar Posts