التصويت على القرار 2254 في مجلس الأمن

رفع ويرفع المحتجون في عموم المناطق السورية في مظاهراتهم لافتات تطالب بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة 2254، وكذلك يكرر السياسيون بشكل دائم الحديث حوله باعتباره مفتاح الحل، وتعتبر بعض الدول تطبيقه شرطاً لرفع العقوبات عن سوريا. فما هو االقرار 2254؟.

أصدر مجلس الأمن بتاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول 2015 القرار 2245 ونصّ على بدء محادثات لإرساء السلام في سوريا، ودعا لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية مطالبا بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري، وأكد أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد.

رامي الشاعر: روسيا تتمسك بقرار مجلس الأمن 2254، لحل الازمة السورية

بنود القرار 2254

يؤكد القرار 2254 على وقف إطلاق النار، والوصول إلى تسوية سياسية في سوريا، وقد صدر في 18 ديسمبر / كانون الأول 2015، وتمت الموافقة عليه بالإجماع، وأبرز ما ينصّ عليه ما يلي:

  1.  مطالبة جميع الأطراف التوقف فوراً عن شن أي هجمات ضد أهداف مدنية، وحثّ جميع الدول الأعضاء إلى دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.
  2.  يُطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين (المعارضة والنظام) للدخول في مفاوضات رسمية. يتم فيها استثناء مجموعات تعتبر إرهابية، ضمنها تنظيم داعش وجبهة النصرة، وأن تستمر الأعمال الهجومية والدفاعية ضد هذه المجموعات.
  3.  إجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وأن يتم التحول السياسي بقيادة سورية، وتحديد جدول زمني وعملي لصياغة دستور جديد للبلاد.
  4.  دعوة جميع الأطراف للسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول السريع والآمن وغير المعرقل إلى جميع أنحاء سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من هم في حاجة إليها.
  5.  الإفراج عن المعتقلين بشكل تعسفي، ولا سيما النساء والأطفال.
  6. تهيئة الظروف المواتية للعودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى مناطقهم الأصلية، وتأهيل المناطق المتضررة.

مقابلة خاصة مع المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا، شتيفان شنيك

ما يميز القرار 2254 بأن جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، صوتت لتطبيقه، دون استثناء، بما فيها الصين وروسيا أيضاً.

فلماذا ترفض السلطات في سوريا تطبيقه؟ هل يخشى النظام في سوريا من الانتخابات الحرّة والديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة؟

الرابط: https://daraa24.org/?p=33118

Similar Posts