انتشار الشرطة العسكرية في درعا البلد

تحدثت مصادر إعلام روسية بإنّ مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا “ميخائل بوغدانوف” بحث مع رئيس منصة موسكو “قدري جميل”، تطورات الأوضاع في مدينة درعا جنوبي سوريا.

وأوضحت في المصادر الإعلامية، بأنّ” بوغدانوف” الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الخارجية الروسي استقبل السياسي السوري الذي يعتبر أحد قياديي “جبهة التغيير والتحرير”، في موسكو، أمس الاثنين. حيث وفقاً لبيان للخارجية الروسية، بأنّ ذلك بهدف “تبادل مفصل للآراء بشأن تطورات الأوضاع في سوريا وحولها”.

وجاء في البيان بأن بوغدانوف وجميل بحثا “الأحوال في محافظة درعا جنوب البلاد بالتركيز على ضرورة اتخاذ كل الخطوات الممكنة لمنع تصعيدها اللاحق”.

وأشارت الخارجية الروسية أنه “تم إيلاء اهتمام خاص لقضايا تمرير التسوية السياسية في الجمهورية العربية السورية بالتوافق مع القرار 2254 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك في سياق الاستعداد للدورة السادسة للجنة الدستورية السورية في جنيف”.

وأكد البيان على الدور الروسي في المفاوضات المتعلقة بالاتفاق مع اللجنة المركزية في درعا، المُتضمن تسليم الفصائل المعارضة في درعا لأسلحتهم والامتثال لبنود اتفاق المصالحة الذي عقد عام 2018، إضافة إلى بنود تقنية أخرى، تضمن عودة الأمان والاستقرار إلى المنطقة.

وكانت بدأت يوم أمس عملية تسوية لأوضاع المطلوبين وتسليم للأسلحة في مركز حي الأربعين في درعا البلد، بعد العودة إلى الاتفاق الموقّع مع اللجنة الأمنية، وقد جاء ذلك بضغط روسي خلال اجتماع للجنة درعا المركزية مع ضابط مبعوث من هيئة الأركان الروسي، وأكد المبعوث الروسي للوجهاء واللجنة المركزية، بضرورة إنهاء ملف درعا البلد، إما تسوية بضمانة روسية أو معركة بقيادة روسية، الأمر الذي اضطر اللجنة المركزية على الموافقة والعودة للاتفاق الذي كانت تصف شروطه بالقاسية.

الرابط المختصر : https://daraa24.org/?p=14745

Similar Posts