بطيخ أحمر
بطيخ أحمر

يجني المزارعون هذه الأيام محصول البطيخ الأحمر، الذي عانى من العديد من المشكلات خلال مراحل زراعته شأنه في ذلك شأن معظم المزروعات في محافظة درعا. الأمر الذي أدى إلى خسارة كبيرة مُني بها معظم المزارعين.

(أبو محمد، مزارع من منطقة حوض اليرموك غربي درعا) يقول في حديثه مع مراسل درعا 24 بأن المشكلة الأبرز التي واجهت موسم البطيخ وموسم الخضار بشكل عام هذه السنة، هي موجة الصقيع التي ضربت جميع الخضروات في شهر آذار الماضي، حيث أدت إلى تلف أكثر من ألف دونم في سهول قرى الشجرة والقصير وكويا وبيت آره، ومعظم قرى الحوض.

وأوضح، “لقد تكلف الفلاح بتكاليف طائلة جداً، بدءاً من ثمن البذار مروراً بالأدوية والسماد والسقاية، والمحروقات التي ترتفع أسعارها يومياً، وصولاً إلى جميع مستلزمات العملية الزراعية، حيث كانت التكلفة مرتفعة جداً هذا العام، مما أدى إلى خسارة معظمنا كمزارعين أو تحصيل رأس المال، في أحسن الأحوال”.

قدرت مديرية الزراعة في درعا إنتاج المحافظة من البطيخ الأحمر للموسم الحالي بأكثر من 42 ألف طن. وذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية المهندس وائل الأحمد في تصريح لوكالة سانا الرسمية، أن المساحة المزروعة بالبطيخ الأحمر بلغت في الموسم الحالي 698 هكتاراً منها 523 هكتاراً مروياً والباقي بعلاً.

مبيناً أن مردودية الدونم تصل في الأراضي البعلية إلى 20 طناً للهكتار الواحد و75 طناً في الأراضي المروية. وقد بلغت المساحة المزروعة بمحصول البطيخ الأحمر في الموسم الماضي 865 هكتاراً منها 675 مروياً والباقي بعلاً.

يشار إلى أنّ المزارعين في منطقة حوض اليرموك غربي درعا وفي مختلف أنحاء المحافظة يعانون أشد المعاناة في سبيل نجاح موسمهم من الخضروات، إلا أنهم يواجهون العديد من العقبات التي تجعل الكثير منهم يقلعون عن المهنة التي تعتبر مصدر دخلهم ودخل أسرهم، بسبب الظروف الراهنة التي يواجهونها من ارتفاع تكاليف العملية الزراعية، وانخفاض أسعار الخضروات عند موسم جني المحصول في المحافظة.

رابط الخبر: https://daraa24.org/?p=23958

Similar Posts