صيدلية في محافظة درعا

رفعت الحكومة أسعار بعض أصناف الأدوية في سوريا، بحسب نشرة أسعار الأدوية التي نشرتها نقابة الصيادلة يوم أمس، وأوضحت النقابة بأن ذلك جاء استكمالاً لمتابعة توفر الأدوية في الأسواق المحلية، وعطفاً على إعادة دراسة التكاليف التشغيلية لبعض الأدوية.

إقرأ أيضاً: أسعار الأدوية ترتفع من جديد، والشركات تبرر

وقال أحد الصيادلة من المنطقة الغربية من محافظة درعا لمراسل درعا 24 بأنه تم رفع عدة شرائح من الأدوية منها مضادات حيوية وأدوية التهاب وأدوية نفسية وقلبية ونسائية. موضحاً أن الارتفاع بلغ أكثر من 30 %، وبعض الأصناف كان سعرها 3 آلاف ليرة أصبحت 4 آلاف، وبعضها 1500 أصبحت 2000.

وأضاف الصيدلاني أنه منذ أسبوعين رفعت مستودعات الأدوية أسعار المتممات الغذائية، حيث كان سعر بعضها 4 آلاف ليرة سورية وأصبح 5 آلاف ليرة، وبعضها الآخر كان 6 آلاف ليرة وأصبح 7500 ليرة. علماً أن تسعيرة المتممات لا تدخل ضمن نشرات أسعار نقابة الصيادلة.

لافتاً إلى أن هناك الكثير من الأصناف مقطوعة تماماً، ومن المتوقع أن ترتفع أسعارها أكثر من ذلك، ولا خيار أمام الصيادلة إلا أن يشتروها من المعامل بأسعار أغلى من سعرها النظامي، أي من القسم المخصص في المستودعات للبيع بالسعر الحر أو ما يتم تسميته بالسعر السياحي.

لا تعتبر هذه المرة الأولى التي ترفع فيها الحكومة أسعار الأدوية في سوريا، حيث حصل ذلك لأكثر من مرة في ظل وضع معيشي غاية في السوء تعيشه البلاد، حيث هناك أزمات متتالية بدءاً من أزمة المحروقات وانقطاعها وارتفاع أسعار وليس انتهاءً بأزمات نقص وارتفاع المواد الأساسية للحياة بما فيها الخبز.

إقرأ أيضاً: أزمة فقدان الأدوية تشتد وتسبب معاناة كبيرة للمرضى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة

إقرأ أيضاً: القطاع الصحي في محافظة درعا، إهمال حكومي ونقص في الخدمات وغلاء الأدوية

وكانت أفردت درعا 24 تقريراً حول أزمة فقدان الأدوية التي تشتد وتسبب معاناة كبيرة للمرضى. حيث يواجه أهالي محافظة درعا صعوبات كبيرة في الحصول على عدة أنواع من الأدوية، بسبب فقدانها من الصيدليات وخاصة أدوية علاج الأمراض المزمنة، مثل مرض القلب والسرطان والسكري والأدوية العصبية وغيرها، وتعاني معظم المشافي والمراكز الصحية في سوريا من نقص حاد في الأدوية الضرورية والمستلزمات الطبية، مما بات يسبب أزمة حقيقية عند من يعانون من هذه الأمراض، حيث لا يتوفر لدى المرضى إمكانية الوصول إلى الأدوية، التي يحتاجون مع عدم توافر البدائل لتلك الأدوية

الرابط: https://daraa24.org/?p=27808

Similar Posts