من شوارع مدينة الحراك في الريف الشرقي من محافظة درعا
من شوارع مدينة الحراك في الريف الشرقي من محافظة درعا

تُوفي صباح يوم أمس الشاب “مصعب غسان القداح” في مدينة الحراك في الريف الشرقي من محافظة درعا، وأكدت مصادر محلية من أبناء المدينة لمراسل درعا 24 بأنه لقي مصرعه، بعد أن تعرض للضرب الشديد على يد عناصر محلية تابعة للواء الثامن التابع للأمن العسكري.

وأوضحت المصادر، بأن الشاب تعرض للضرب ليلاً، هو وشاب آخر، حيث اتهمه العناصر الذين ضربوه بأنه كان يقوم بسرقة كبل كهربائي لأحد الآبار، وبأنه يتعاطى المخدرات، فتم ضربه بشدة، وإحدى الضربات القوية كانت على رأسه، ثم تُوفي صباحاً. فيما أُصيب الآخر بجروح وكسور في ساقَيه.

فيما قال مراسل درعا 24 بأنه لم يتم نعي الشاب عبر أي صفحة من صفحات مدينة الحراك أو غيرها، وكذلك لم يُعلن عن وفاته إلا عبر مسجد واحد من مساجد المدينة، وقد تم الإذاعة أنه سيُدفن الساعة التاسعة والنصف ثم تم دفنه قبل التاسعة.

ولم يستبعد أحد أبناء مدينة الحراك في حديث مع المراسل، بأنه تم تهديد ذوي الضحية والقائمين على صفحات المدينة، بالتستر على الجريمة، التي أوضح حولها قائلاً: “ضرب الشاب بهذه الطريقة إلى أن يموت، هو جريمة ويجب محاسبة فاعليها، وإن كان الشاب كما يصفونه، فمن الذي قال بأن يُقتل مُتعاطي المخدرات أو الحرامي؟”.

في حين برر أحد عناصر اللواء الثامن من أبناء مدينة الحراك للمراسل، بأن عدم النشر حول الشاب هو لعدم فضح جريمته وهي السرقة. لافتاً إلى أن هناك احتمالية أن يكون قد مات نتيجة جرعة مخدرات زائدة، وليس نتيجة الضربة، أو ربما نتيجة الأمرين معاً.

وثقت درعا 24 العديد من الانتهاكات التي يقوم بها اللواء الثامن وبعض عناصره، من ضمنها مقتل شاب تحت التعذيب من بلدة المتاعية في أحد السجون في مدينة بصرى الشام المعقل الرئيسي للواء، وكذلك هناك انتهاكات واعتقالات أخرى تقع بين الحين والآخر، لكن لا يتم الإعلان عنها، حيث ضحاياها وأهاليهم، يرفضون التصريح، خوفاً من تعريض أنفسهم أو غيرهم للخطر.

يعتبر اللواء الثامن فصيلاً محلياً، جميع عناصره وقياداته هم من أبناء الجنوب السوري، وقد كان قبل اتفاقية التسوية والمصالحة – التي تمت في منتصف العام 2018 – يُسمى “فرقة شباب السنة” وكان من أكبر التشكيلات العسكرية في محافظة درعا، وانضم في ذلك العام للفيلق الخامس الذي يتبع لروسيا، ثم تبع بعدها لجهاز الأمن العسكري، ومقر قيادة اللواء في بصرى الشام، وله مجموعات في العديد من المدن والبلدات في المحافظة، إحدى تلك المجموعات تلك التي في مدينة الحراك، ويقودها “كاسر القداح”.

اقرأ أيضاً : الإفراج عن معتقلين بعد تعذيبهم والتنكيل بهم، الفيلق الخامس في درعا يضيف انتهاكات جديدة إلى سجله

الرابط : https://daraa24.org/?p=33359

Similar Posts