البطاقة الشخصية في سوريا
لماذا تم تحديد مدة صلاحية الهوية الشخصية، وهل الحالية ما زالت صالحة؟

أقرّ مجلس الشعب في سوريا مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد يوم الاثنين 1 آذار / مارس 2021، ليحلّ محل قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم 26 لـ 2007 وتعديلاته، وتكوّن مشروع القانون الجديد (الذي أصبح قانوناً) من 79 مادة. والذي يتضمن تحديد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ 10 سنوات.

يتكون مشروع القانون من 79 مادة تتناول في مجملها الأحكام المتعلقة بالتسجيل في السجل المدني، والواقعات كالولادات والزواج والطلاق والوفيات وتصحيح قيود الأحوال المدنية، والبطاقات الشخصية والأسرية والرسوم والغرامات والعقوبات وعدداً من الأحكام الانتقالية.

أكد وزير الداخلية أن قانون الأحوال المدنية الجديد يعتمد على قاعدة بيانات الكترونية مركزية تربط جميع المحافظات، وهو يسهم في تقديم الخدمات وتبسيط الإجراءات وتخفيف المعاناة والتكاليف، عن كاهل المواطنين وتقليص الأخطاء البشرية في الشؤون المدنية.

 مبيناً، أنه أصبح باستطاعة المواطنين وفقا للقانون استخراج كل بياناتهم في أي مركز للشؤون المدنية، بغض النظر عن قيدهم الأصلي بعد تسجيل الواقعة مباشرة.

فيما أوضح الوزير أن القانون الجديد يساعد الوزارة على التوسع، بتقديم الخدمات أفقياً، وهو يؤدي إلى إنهاء التزوير والتلاعب في البيانات المدنية، لأن عمل الموظف المدني – وفقا للقانون – أصبح محدوداً حيث سيصبح العمل مؤتمتاً بالكامل، وعندها ينتفي موضوع تشابه الأسماء، لأن لكل مواطن رقماً وطنياً واحداً لا يتكرر. مؤكداً أنّه عند البدء بتنفيذ الأمانة السورية الواحدة، ستنتهي خلال شهرين على الأكثر الأعمال الورقية نهائياً.

أما بالنسبة لما يتعلق بالبطاقة الشخصية، فقد جاء في المادة 54 من القانون الجديد؛ تحديد مدة سريان البطاقة الشخصية بـ 10 سنوات من تاريخ صدورها، وعلى صاحبها طلب تبديلها خلال مدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 6 أشهر قبل انتهاء مدتها، ويجوز تمديد سريانها لظروف قاهرة، بموجب قرار من وزير الداخلية.

كذلك تحتوي البطاقة الشخصية الحديثة على كرت (سيم) خاص بها، ليتم إدخال كل معلومات المواطن الشخصية، منها بصمته الإلكترونية ولا حكم عليه، كما أنها غير قابلة للتزوير وضد الكسر.

في ذات السياق فقد أصدرت وزارة الداخلية لاحقا توضيحاً جاء فيه، إشارة إلى ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول تبديل البطاقة الشخصية “المادة 54”. ونظراً للظروف القاهرة التي يمر بها القطر، فقد أصدر وزير الداخلية القرار رقم /36/م تاريخ 12/ 1/ 2014 المتضمن تمديد العمل بالبطاقة الشخصية الحديثة، التي مضى على إصدارها عشر سنوات، حتى إصدار البطاقة الشخصية الجديدة. وبناءً عليه فإن البطاقة الشخصية التي يحملها المواطن حالياً لا زالت سارية المفعول، ولا يتوجب عليه تبديلها إلا عند الإعلان عن إصدار جديد للبطاقة الشخصية، ولا يوجد إصدار جديد حالياً للبطاقة الشخصية.

فيما أرجع أحد أعضاء مجلس الشعب عبر إحدى الصحف بأنّ سبب تحديد صلاحية البطاقة الشخصية، يعود إلى تبدل الملامح بشكل كبير بين 14 /24 عاماً، ومع التقدم بالعمر. مبرراً أنه تم الإقدام على هذه الخطوة لتسهيل التعرف على صورة الهوية الشخصية بأقصى درجات المقاربة، وذلك خلال حديث له لإحدى الإذاعات المحلية.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=10702صفحة درعا 24 على تويتر

Similar Posts