الامن الجنائي - شعبة تجنيد ازرع
الرشاوى في المؤسسات العسكرية والأمنية في محافظة درعا

يشتكي العديد من المواطنين في محافظة درعا ، من سوء تعامل الضباط والعناصر العاملين في شُعب التجنيد والأفرع الأمنية …، حيث ينتشر إضافةً للتعامل السيء فساد كبير، واستغلال للمراجعين القادمين لتسيير أوراقهم، كاستخراج دفتر خدمة العلم، أو الحصول على تأجيل عن الخدمة، أولا حكم عليه …، وغير ذلك.

يؤكد العديد من الشباب خلال حديثهم مع مراسل درعا 24 بأنّه عند الذهاب إلى شعبة التجنيد، أحيانًا كثيرة يتم تركهم لساعات طويلة أمام الباب، ثم يتم صرفهم لليوم التالي، وبعض من يحالفهم الحظ ويستطيعون الدخول، يطلب منهم العنصر المسؤول عن الدخول، مبالغ مالية لا تقل عن 5 آلاف ليرة، لتستمر بعد ذلك عملية الاستغلال، وطلب الرشاوي إما علانيةً أو تلميحاً، وعند كل توقيع يتوجب على الداخل دفع المبلغ المرقوم، أمّا إذا رفض أحدهم الدفع، فإنه يتعرض لمعاملة سيئة للغاية، ويتم عرقلة تسيير أوراقه.

هذا الأمر يندرج في جميع المؤسسات العسكرية والأمنية، حيث الاستغلال للمواطنين وإهاناتهم، وانتشار كبير للفساد والمحسوبية، حتى بات المواطن يُفضّل عدم الذهاب إلى مؤسسة عسكرية أو أمنية خشية تعرضه للاعتقال أو على الأقل للإهانة، ويفضل عدم تسيير أوراقه أو دفع مبالغ طائلة لمعقبيّ المعاملات، والذين لديهم القدرة على التعامل مع العناصر والضباط، لأنهم يعرفونهم بشكل جيد. ويدفعون لهم الرشاوي.

أخبرونا عن تجاربكم في شعب التجنيد، وفي المؤسسات الأخرى التي تضطرون للذهاب إليها؟

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12413صفحة درعا 24 على تويتر

Similar Posts