اتفاق سوري أردني لتسهيل عبور الشاحنات والحافلات

معبر جابر الحدودي بين الأردن وسوريا

اتفاق سوري أردني لتسهيل عبور حافلات الركاب بين البلدين، وعبور الشاحنات السورية إلى الأردن ثم الخليج العربي

توصلت وزارة الداخلية السورية ونظيرتها الأردنية إلى اتفاق يقضي بعبور الشاحنات والبرادات السورية إلى الأردن باتجاه دول الخليج مباشرةً، دون المبادلة مع سيارات أردنية، كما كان الحال سابقاً، والعمل على تسهيل عبور حافلات الركاب بين البلدين. 

ووفقاً لصحيفة الوطن شبه الرسمية فإنّ هذا الاتفاق تم خلال اتصال هاتفي بين وزيري الداخلية الأردني “مازن الفراية” والسوري “محمد الرحمون”، حيث سيتم فتح الحدود بشكل أوسع بين دمشق وعمّان، وسيتم السماح للسيارات العمومية، بنقل الركاب ضمن الإجراءات الصحية المعمول بها. 

وكشف مصدر في وزارة الداخلية للصحيفة، أنه اعتباراً من اليوم الأربعاء سوف يتم تسهيل حركة الترانزيت، ونقل الركاب بين سوريا والأردن، وذلك بالسماح للشاحنات والبرادات السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية والاتجاه مباشرة إلى دول الخليج من دون أن تكون هناك مبادلة مع السيارات الأردنية، التي كانت تتولى نقلها إلى تلك الدول من دون السماح للسيارات السورية بذلك.

كذلك أشار المصدر إلى أنه سيتم السماح للسيارات العمومية السورية بالدخول إلى الأراضي الأردنية أيضاً، من باب تسهيل حركة نقل الركاب بين البلدين، وكذلك السماح للسيارات العمومية الأردنية بالدخول إلى الأراضي السورية، من دون أن تكون هناك مبادلة، بمعنى لن يضطر الركاب السوريون للنزول والركوب بسيارات أخرى، قبل دخولهم للأراضي الأردنية، وكذلك الحال بالنسبة للأردنيين.

إقرأ أيضًا: شكاوى من سائقي الشاحنات من الضرائب المفروضة في معبر جابر

فيما أكد المصدر، بأن هذه الإجراءات سوف تساهم في زيادة الحركة على الحدود بين البلدين، وسيكون هناك تسهيل كبير للمسافرين بين البلدين، لكن الحدود لن تكون مفتوحة بشكل كامل، باعتبار أن هناك إجراءات صحية خاصة بكورونا، وهذه الإجراءات مطبقة في كل دول العالم. في حين لا يوجد شيء جديد حول تطبيق الإجراءات الصحية الخاصة بكورونا، وهو أن يكون المسافر حاصلاً على اختبار «PCR» أو شهادة تثبت حصوله على لقاح ضد كورونا. 

 في ذات السياق فقد صرّح رئيس هيئة الأوراق المالية في سوريا “عابد فضلية” لذات الصحيفة، بأن هذا الاتفاق هو أكثر من فتح حدود بين بلدين ومرور شاحنات بينهما، هو بداية تعاون وتبادل تجاري بين سوريا والأردن، موضحاً أنها خطوة ليست فقط بين سورية والأردن، بل إلى ما وراء الأردن.

إقرأ أيضًا: الأردن تُعيد فتح معبر نصيب – جابر

يشار إلى أنّ السلطات الأردنية قامت بفتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين سوريا والأردن منذ أكثر من عامين، لكن كانت تقوم بإغلاقه بين الحين والآخر، ويتم تأخير إجراءات النقل في حال فتحه، وكانت العديد من الشاحنات السورية تبقى عالقة على المعبر الحدودي لأيام، وتتلف الكثير من البضائع المحملة فيها، وبررت السلطات الأردنية ذلك بالإصلاحات وانتشار فيروس كورونا، في حين ضبطت أيضاً الجمارك الأردنية بعض محاولات تهريب المخدرات عبر المعبر.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=13760صفحة درعا 24 على تويتر

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *