اختبار PCR في سوريا في المخابر الخاصة أرخص من الحكومية!

اختبار PCR في سوريا في المخابر الخاصة أرخص من الحكومية!

اختبار PCR في سوريا في المخابر الخاصة أرخص من الحكومية!

اشتكى كثير من المواطنين الراغبين في السفر من دفعهم مبلغ مالي لإجراء فحص فيروس كورونا PCR لمتابعة تسيير الأوراق، يتجاوز ضعف أجرة  ال PCR في القطاع الخاص في سوريا

وقد طلبت وزارة الصحة السورية من جميع الراغبين بالسفر إجراء اختبار PCR، وذلك عن طريق حجز موعد على منصتها الالكترونية، لإجراء الاختبار في المراكز الحكومية المعتمدة من قبلها، إضافةً إلى عدد من المخابر الخاصة.

وطلبت من الراغبين بالسفر التوجه إلى أحد المراكز المعتمدة مع جواز السفر وتأشيرة وبطاقة السفر، لإعطائهم إحالة إلى البنك، حيث يدفع المسافر 100 دولار بالليرة السورية، حسب تسعيرة المصرف المركزي للسوريين، أي ما يقدر بقرابة 255 ألف ليرة.

أمّا الأجنبي فيدفع قيمة الاختبار بالدولار، وأن يعود الاثنان بعد ذلك إلى المركز المُحدد لإجراء الاختبار، مع نسخة من إشعار الدفع من المصرف.

رصدت درعا 24 عدداً من شكاوى المسافرين، بأنّ الفرق الكبير بين تسعيرة المراكز الحكومية والمخابر الخاصة، تصل إلى الضعف، حيث بدلاً من أن يكون القطاع العام أرخص من العام فهنا يحصل العكس تماماً. 

تسعيرة المراكز الخاصّة لإجراء اختبار PCR تبلغ 126500 ليرة، في حين التسعيرة في المراكز الحكومية تتجاوز ال 250 ألف ليرة.

 مدير مخابر الصحة العامة الدكتور “مهند خليل”، صرّح غبر موقع محلي، بأنّ المخابر الحكومية تعتمد في هذه التسعيرة بناءً على  قرار صادر عن رئيس مجلس الوزراء، والذي جاء فيه تحديد سعر إجراء اختبار PCR بما يعادل قيمة 100$. حسب سعر صرف نشرة الجمارك والطيران.

 جاء هذا القرار عندما تمّ تعديل سعر الدولار في البنك المركزي في وقت سابق، حيث تم تعديل التسعيرة بشكل مباشر وأوتوماتيكي لدى المراكز الحكومية، أما بالنسبة للمخابر الخاصة فلم يُعدَّل حتى الآن، لأن التعديل يتم بقرار من وزارة الصحة.

فيما أشار مدير المخابر العامة، بأنه جرى تقديم كتاب لوزارة الصحة، بشأن تعديل السعر، وحينها سيكون السعر موحد بين الجهتين، فيما لم يُوضح هل الكتاب تضمن المطالبة بتخفيض سعر القطاع الحكومي أم برفع الخاصّ، مبيناً، بأن هذا القرار يعود للجهات المعنية خاصةً وأن ارتفاع سعر الصرف، أدى إلى ارتفاع سعر الكواشف المُستخدمة في الاختبار.

يشار إلى أنّه منذ بدء انتشار فيروس كورونا في جميع دول العالم، اضطرّت معظم الدول إلى اتخاذ إجراءات استثنائية، بما فيها سوريا، كإيقاف حركة السفر وغيرها من الإجراءات، وبعدما رجعت حركة السفر، وُضعت عدَّة شروط، من ضمنها شرط إجراء فحص كورونا PCR، وكان في كثير من الدول إمّا مجاناً في القطاع الحكومي أو بسعرٍ رمزي، أومدفوع في القطاع الخاص وأيضًا بسعر يُراعي الدخل الفردي للمواطن، ولكن سوريا تتميز بجعل سعر الحكومي ضعف سعر الخاص!

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=12463قناة درعا 24 على تيليجرام

تعليق واحد

  1. يالطيف معظم دول العالم الفحص مجانا وحتى في الدول التي يتم الدفع فيها يكون اقل من ٣٠ دولار ، حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *