مسؤول سوري: الأردن لا تعرقل حركة التبادل، وشاحنات سورية عالقة على الحدود السعودية

مسؤول سوري: الأردن لا تعرقل حركة التبادل

الأردن لا تعرقل حركة التبادل التجاري بين سوريا والأردن حسب مسؤول سوري، على عكس تصريحات بعض المسؤولين السابقة!

لا يوجد مشكلة بدخول الشاحنات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، من جهة منفذ نصيب – جابر، وحركة التبادل التجاري تراجعت بشكل كبير، بسبب انتهاء معظم المحاصيل الزراعية، بما فيها الخضروات. وذلك وفق تصريحات مسؤول في معبر نصيب.

موضحاً؛ بأنّ الخضروات كانت تمثل أهم الصادرات السورية نحو الأردن، مقدراً متوسط الحركة اليومية لسيارات الشحن السورية العابرة باتجاه الأردن حالياً بنحو 10 شاحنات، معظمها حمولاتها جزر أو خضار مع بعض الشاحنات المُحملة بمنتجات صناعية، لكنها قليلة ومعظمها باتجاه دول الخليج.

اقرأ أيضًا: السعودية تسمح بعبور الشاحنات السورية بعد منعها لسنوات!

أما بخصوص عدم السماح للشاحنات السورية بدخول الأراضي الأردنية، فقد أكد المصدر المسؤول من معبر نصيب عبر صحيفة الوطن السورية، أنه لا يوجد حالياً أيّ مشكلة، وكل الشاحنات والبرادات السورية، يتم السماح لها حالياً بدخول الأراضي الأردنية، وربما يعود ذلك لتراجع حركة التبادل التجاري وعدد الشاحنات التي تعبر بين البلدين.

نفى منع مرور الشاحنات السورية، ومعاملة بالمثل للشاحنات الأردنية

في حين يستمر عدم السماح للشاحنات والسيارات السورية، بالاستمرار في الوصول للمدن الأردنية، بل إجراء عمليات مناقلة للمواد والبضائع المحملة لشاحنات أردنية، بينما يُسمح للشاحنات السورية الاستمرار في حال كانت مرور (ترانزيت)، وفق ذات المصدر. ويتم المعاملة بالمثل في سوريا أيضاً، حيث يتم إلزام الشاحنات الأردنية بعمل مناقلة لحمولاتها إلى شاحنات سورية.

مبيّناً؛ أنّ إدارة معبر نصيب تعمل على تقديم كل التسهيلات الممكنة لدعم حركة الصادرات المسموح بها على التوازي، لتأمين كل شروط السلامة العامة، والوقاية من فيروس كورونا حيث يتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية. لافتاً إلى أنه تم تأمين مركز صحي وتوفير كل المستلزمات الطبية والصحية الوقائية له، إضافة لتوفر أجهزة الفحص من الإصابة بالمرض.

فيما كان عشرات المسؤولين السوريين في قطّاع التصدير صرّحوا خلال الأشهر الماضية عبر العديد من الصحف الرسمية، حول سوء معاملة الجانب الأردني، ومنعه عبور العديد من الشاحنات والمبردات السورية، أو جعلها تنتظر لأيام إلى حين تلف بضائع بعضها. مؤكدين بأنّ السلطات الأردنية تعمل بمزاجية، وتعرقل حركة التبادل التجاري بين البلدين.

اقرأ أيضًا: معبر نصيب مفتوح ولكن بمزاجية، والعبور باتجاه العراق مستحيل!

شاحنات سورية عالقة على الحدود الإماراتية والسعودية

في ذات السياق فقد صرّح رئيس لجنة التصدير المركزية في اتحاد غرف التجارة السورية عبر إذاعة ميلودي، وجود 15 شاحنة سورية عالقة على الحدود الإماراتية السعودية منذ 10 أيام، كانت تنقل الخضروات والفواكه للإمارات.

 أضاف رئيس لجنة التصدير موضحاً؛ بأنه كان من المفترض منحهم سمة دخول ذهاب وإياب من قبل السعودية، لكن لم يتم ذلك، فعلقوا على الحدود.

في حين صرّح مسؤولون آخرون بحل الإشكال بعد أن علقت الشاحنات لأيام، وقد تم السماح لهم بعد ذلك بالعودة إلى سوريا، بعد كتاب إلى وزارة الخارجية للتواصل مع الجهات المعنية في السعودية والإمارات لحل الموضوع.

اقرأ أيضًا: نحو 415 شاحنة وبراد عالقة في ساحة جابر على الحدود السورية الأردنية

كانت افتتحت المملكة الأردنية معبر نصيب قبل عدة أشهر، وأغلقته خلال ذلك عدة مرات، وعلقت مئات الشاحنات والمبردات عدة مرات في معبر نصيب – جابر. فيما افتتحت العراق والسعودية في منتصف الشهر الماضي معبر عرعر الحدودي بين الدولتين.

الرابط المختصر:  https://daraa24.org/?p=9003صفحة درعا 24 على تويتر

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.