بدء تنفيذ نقاط الاتفاق بين اللجان المركزية واللجنة الأمنية، بإشراف روسي

درعا البلد

أكدت لجان التفاوض بعد انتهاء اجتماعات اليوم بين اللجان المركزية وضباط من اللجنة الأمنية وبإشراف روسي، بأن نقاط خارطة الحل الروسي، تنص على:

تأسيس مركز لإجراء التسويات وتسليم السلاح، وتهجير غير الموافقين على إجراء التسوية في حافلات تتواجد على حاجز السرايا على مدخل درعا البلد. إضافةً إلى تجهيز قوائم اسمية بأسماء غير الراغبين بالتسوية، والمنشقين عن الخدمة العسكرية.

وصرّح الناطق الرسمي باسم لجان التفاوض المحامي “عدنان المسالمة”، بأنه تم تشكيل مركز التنسيق المكلف بتنظيم وإجراء مفاوضات ومحادثات لإيجاد حل بدرعا البلد بالطرق السلمية والإشراف على الأوضاع ومراقبة تنفيذ خطة الطريق.

وقال المسالمة: حضر اجتماعات اليوم ممثلي جميع الجهات، وهم اللواء نائب رئيس المركز الروسي للأطراف المتنازعة على الأراضي السورية – ممثل وزارة الدفاع – ممثلوالأجهزة الأمنية، وممثل لجنة درعا (المركزية).

أضاف : بدأ ممثل روسيا بطرح الخطوات التنفيذية لخارطة الطريق، من خلال إعداد قائمة بالأسماء، التي تمت تسوية أوضاعهم، ولائحة بأسماء غير الراغبين بتسوية أوضاعهم، ولائحة بأسماء المواطنين الذين سلموا أسلحتهم، ولائحة بأسماء الفارين من الخدمة (المنشقين)، ولائحة بأسماء المكلفين بالخدمة الإلزامية، ولائحة بأسماء المواطنين الذين يخرجون من حاجز السرايا. مُشيراً ، بأنه تقرر أن يعتبر ممر إنساني، لمن يرغب بالخروج من البلد فقط، على أن يتم تغيير تلك الصفة ليصبح للخارجين والداخلين بالأيام المقبلة.

وتابع المسالمة: الاتفاق على تجهيز لجنة التسوية، ونقطة لاستلام السلاح في مدرسة زنوبيا. وستتواجد باصات عند حاجز السرايا مع تأمين الحماية لها من الشرطة العسكرية الروسية، للراغبين بالخروج من درعا.

‏وختم المسالمة، بأنه تم في هذه الجلسة تقديم لائحة بأسماء جميع المعتقلين، والمطالبة بإطلاق سراحهم ووقف كل الخروقات التي تقوم بها القوات المحاصرة لدرعا البلد، والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار. ‏مع الاشارة الى ان اجتماعات هذه اللجنة ستستمر طيلة الخمس عشریوما القادمة وحل كل القضايا العالقة . وفي هذه الجلسة تم تزويد ممثل اللجنة نسخة عن خارطة الطريق باللغتين العربية والروسية.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=14171

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *