من أعمال محاولة كشف مكان التلوث ضمن أحياء مدينة درعا
من أعمال محاولة كشف مكان التلوث ضمن أحياء مدينة درعا

ظهرت العديد من حالات تلوث مياه الشرب في العديد من أحياء مدينة درعا، ونشرت درعا 24 أول أمس حول وجود تلوث في حي شمال الخط، وظهر بعدها تلوث آخر في حي ميسلون والكاشف والسبيل، وأحياء أخرى.

وقال الأهالي في حديثهم مع الشبكة أن رائحة المياه كريهة منذ فترة، وتكون معكّرة في كثير من الأحيان. معيرين عن تخوفهم من تكرار التلوث الذي حدث في عام 2022، حين أُصيب مئات الأشخاص، وامتلأت المشافي بالمرضى، نتيجة تأخر إصلاح الأعطال وعدم توعية الناس لخطورة المياه الملوثة.

وقال أحد الأهالي لمراسل درعا 24 أن من أهم أسباب التلوث في مياه الشرب في مدينة درعا هو سوء جودة الشبكة المهترئة منذ سنوات، والتي لم يتم استبدال سوى أجزاء منها عند وجود التلوث في العام 2022، وأضاف: “الجهات الحكومية لا تقوم بعمليات إصلاح شاملة أبداً، وإنما دائماً كل شيء ترقيع”.

بدأت يوم أمس تظهر بعض التصريحات الرسمية حول التلوث في مدينة درعا، حيث قال مدير عام شركة الصرف الصحي في درعا المهندس رياض مسالمة في تصريح لصحيفة تشرين الرسمية: “تم إلى حدّ كبير تحديد مكان التلوث بجهود مشتركة ما بين ورشات الشركة ومؤسسة المياه”.

وأضاف بأن التلوث “ناتج عن تسرب مياه الصرف الصحي من خط قديم عائد لأحد الأبنية السكنية في حي شمال الخط إلى خط مياه شرب يمر من تحته، وقد أصيب الأخير بالإهتراء مع طول الزمن بسبب تلك المياه المالحة، وعلى ما يبدو أن تنفيذ خط الصرف الصحي من قبل أصحاب البناء تم بشكل خاطئ بعيداً عن التنسيق مع الجهة ذات العلاقة”.

مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في درعا المهندس مأمون المصري في تصريح لذات الصحيفة: “تمت أعمال الكشف عن مصدر التلوث وتحديده في حي شمال الخط، للقيام بالمعالجة بالسرعة الممكنة”.

وأشار إلى أنه تم تنبيه المواطنين في الحي لعدم محاولة تشغيل مضخات المنازل وعدم سحب المياه من الشبكة، لحين الانتهاء من أعمال الصيانة والإيعاز بذلك من قبل المؤسسة على صفحتها الرسمية.

في حين لم يتحدث المسؤولان عن التلوثات الأخرى الموجودة حالياً في أحياء ميسلون والكاشف والسبيل، وذلك على الرغم من ذكر وجود التلوث فيها من قِبل صفحات شبه رسمية.

هذا وكانت رصدت درعا 24 أكبر تلوث لمياه الشرب في أحياء مدينة درعا في آذار 2022 واستمر حتى أواخر نيسان، ونتج عنه حينها بين 800 و 1000 مصاب بمرض التهاب الكبد في المدينة، وفق ما أفادت به مصادر صحية رسمية.

اقرأ أيضاً: تلوث مياه الشرب تهدد حياة سكان ناحية الشجرة

الرابط: https://daraa24.org/?p=41608

Similar Posts