حاجز حميدة الطاهر بدرعا

إخلاء حاجز حميدة الطاهر أكبر وأشهر حواجز درعا

انسحب حاجز حديقة حميدة الطاهر في مدينة درعا من موقعه يوم أمس، وتم إزاحة السواتر الترابية والمتاريس التي كانت تحيط بموقعه، ويعتبر من أوائل الحواجز التي تم تأسيسها في المحافظة في العام 2011.

وقد تم انشاء الحاجز بجانب حديقة حميدة الطاهر في حي السحاري في مدينة درعا، وقد حوّل الحاجز هذه الحديقة في أواخر العام 2011، من متنفّس للمدينة ولعب الأطفال إلى مقرّ أمني، كان مصدر رعب وخوف للسكّان في المنطقة.

ولم يكن الحاجز الشهير باسم حميدة الطاهر عبارة عن حاجز عسكري أو أمني فحسب، بل كان ثكنةً عسكريةً ومقراً أمنياً، يشمل العديد من المباني في محيطه، كان أبرزها معهد تعليمي يسمى معهد آفاق، والذي كان المقرّ الرئيسي في الحاجز، إضافةً إلى العديد من المباني السكنية المحيطة به.

كان يتم استهدف المناطق القريبة من الحاجز مثل درعا البلد وطريق السد، وفي بعض الأحيان بعض القرى الشرقية من محافظة درعا، حيث كان الحاجز يحتوي على مدافع قصيرة المدى ومدافع هاون.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي ومراكز توثيق الانتهاكات خلال السنوات الماضية العديد من شهادات المواطنين، الذين تم توقيفهم على حاجز حميدة الطاهر، مؤكدين، بأنّه كان يحتوي على غرف سرية تحت الأرض في قبو معهد آفاق التعليمي، يتم فيها التحقيق مع الموقفين على الحاجز، وممارسة مختلف أشكال التعذيب.

لم يكن حاجز حديقة حميدة الطاهر في حي السحاري هو الحاجز الوحيد الذي تم إزالته خلال الأيام القليلة الماضية، بل تم إزالة حاجز البانورما الذي كان يعتبر أيضاً ثكنة عسكرية، وكذلك العديد من الحواجز ضمن مدينة درعا، والحواجز التي كانت تتمركز على المعابر التي تصل منطقة درعا البلد بمركز مدينة درعا.

إقرأ أيضًا: ازالة حواجز عسكرية في مدينة درعا

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=15052

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *