زيارة بشار الأسد إلى بوتين رئيس روسيا

زيارة غير معلنة مسبقاً للأسد إلى روسيا

أفادت العديد من وسائل الإعلام الروسية والسورية صباح اليوم الثلاثاء، بأنّ الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عقد اجتماعاً مع نظيره السوري “بشار الأسد” الذي وصل إلى العاصمة الروسية في زيارة غير معلنة مساء أمس. 

وهنأ بوتين الأسد بالنتائج الجيدة للانتخابات الرئاسية، والتي حصل فيها الأسد على نسبة 97. وقال “بجهودنا المشتركة وجهنا ضربة للإرهابيين، فالجيش السوري يسيطر على أكثر من 90٪ من أراضي البلاد، رغم بقاء عدد من بؤر الإرهاب قائمة”.

 وأكد بوتين، أن المشكلة الرئيسية تكمن في أن القوات الأجنبية موجودة في مناطق معينة من البلاد دون قرار من الأمم المتحدة، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي.

 وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين روسيا وسوريا ازداد بمقدار 3.5 مرة في النصف الأول من العام الجاري، كما أنه تم تسليم أولى شحنات لقاحات “سبوتنيك V” و”سبوتنيك لايت” لسوريا.

وبدوره الأسد، تحدث عن العقوبات المفروضة على سوريا، بأنها لا إنسانية ولا شرعية، مشيراً إلى أن جيشي سوريا وروسيا حققا نجاحات ملموسة في القضاء على الإرهاب.

إقرأ أيضًا: حضر التطبيع وغابت درعا عن المباحثات الروسية – الأردنية

وكالعادة أعرب الأسد عن امتنانه لروسيا على مساعدتها بلاده، وبأن الجانبين الروسي والسوري، حققا نتائج مهمة ليس فقط في تحرير الأراضي المحتلة من قبل المسلحين وتدمير الإرهاب، بل وفي تسهيل عودة اللاجئين أيضاً. 

جديرٌ بالذكر أن الجانب الروسي كان وما زال الحليف والداعم الأكبر لنظام الحكم في سوريا، وقد فُرضتْ السيطرة بمساعدته وبمساعدة طيرانه الحربي، على مساحات واسعة من الأراضي السورية، بما فيها الجنوب السوري في منتصف 2018، من خلال عقد اتفاقية تسوية ومصالحة مع الفصائل المحلية، وما تزال تعقد في كل يوم اتفاقية مشابهة في محافظة درعا، ومع كل منطقة على حدا، كان آخرها في درعا البلد واليادودة. 

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=14879

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *