مازوت التدفئة 50 لتر للعائلة وعبر البطاقة الذكية!

مازوت التدفئة

بدأت الشركة السورية لتوزيع المشتقات البترولية /المحروقات/ بتوزيع مادة المازوت من أجل التدفئة في محافظة درعا بكمية 50 ليتر للعائلة الواحدة عبر البطاقة الذكية. ويتم توزيع مازوت التدفئة هذا العام عن طريق ألية جديدة وهي الرسائل النصية والمستخدمة في توزيع مادة الغاز، وتُشرف على ارسالها شركة “تكامل” وهي الشركة المُنفّذة لمشروع البطاقة الذكية في سوريا. وقد تم البدء بالتوزيع في مدينتي الصنمين والحراك بريف محافظة درعا.

لاقت العملية استحسان البعض على أمل انتهاء الطوابير والواسطات في عملية التوزيع المتّبعة سابقًا، حيث كان الشخص الذي له علاقة طيبة مع رئيس البلدية أو صاحب محطة المحروقات يأخذ اولاً، وقد يمضي فصل الشتاء على باقي المواطنين دون أن يحصلوا على المادة.

ولكن لا تخلو العملية من بعض السلبيات التي رصدها مراسل درعا24 باستطلاع آراء بعض المواطنين ومنها:

  • الكمية قليلة جدا 50 ليتر لا تكفي أسبوعين في الشتاء ولا أحد يعرف حتى الحكومة نفسها إذا كان هناك دفعة ثانية أم لا.
  • غلاء السعر في ظل الغلاء وضعف دخل المواطن، وقد تم رفع السعر المدعوم من 180 ليرة الى 500 ليرة سورية، وعند التعبئة يأخذ صاحب الكازية 550 ليرة مستغلّاً حاجة الناس للمادة.
  • صعوبة عملية الطلب وتفعيل المادة، حيث يجب أن يسجل المواطن إلكترونيا للحصول على رسالة لاحقًا وهذا يحتاج لجوال حديث وانترنت سريع ونسخة حديثة من برنامج “وين”، ومعرفة بكيفية الطلب، أو عن طريق برنامج التلغرام، والمفروض ان تقوم شركة تكامل بالتفعيل تلقائيا للمواطنين أسوةً بمادة الغاز.

ومن الجدير بالذكر أن هناك نقص وغلاء في الكثير من المواد ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز ويزداد الطلب مع حلول فصل الشتاء من كل عام، وقد اشتدت الأزمة في هذا العام والإجراء الوحيد التي اتّخذته الحكومة هو تخفيض المخصّصات ورفع السعر.

الرابط المختصر: https://daraa24.org/?p=14236

أخبار متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *